وزير السياحة والآثار د.خالد العناني
وزير السياحة والآثار د.خالد العناني


وزير السياحة: انتهينا من تجهيز متحف عواصم مصر بنسبة ١٠٠٪

مي سيد

السبت، 03 أبريل 2021 - 08:10 م

 

تنشر بوابة أخبار اليوم كلمة وزير السياحة والآثار د.خالد العناني، خلال افتتاحه المتحف القومي للحضارة لاستقبال موكب المومياوات الملكية وجاء نص الكلمة التالية:

فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، السيدات والسادة ضيوف مصر، والملايين من محبي الحضارة المصرية متابعي الفعالية في مصر وكل دول العالم..

الفيلم لم يعرض إلا جزءًا بسيطاً من إنجازات الدولة خلال السنوات القليلة الماضية في مجال الآثار والمتاحف، التي استطاعت مصر خلالها إنشاء وتطوير أكثر من 20 متحفًا، وترميم وتطوير أكثر من ١٠٠ مبنى وموقع أثري من مختلف العصور بكل أنحاء الجمهورية، وتقدم العمل بشكل ملحوظ بمشروع المتحف المصري الكبير الذي أوشك على الانتهاء، وزاد عدد البعثات الأثرية المصرية إلى أكثر من ٨٠ بعثة، استطاعت تحقيق اكتشافات أثرية مهمة.. وطبعا وراء كل هذا العمل جنود مجهولون هم: جيل استثنائي من الآثاريين والمرممين والخبراء المصريين.

وأود أن أنوه إلى أن الفترة القادمة – بمشيئة الله – ستشهد توالى عدد من الافتتاحات المهمة، حيث انتهينا من تجهيز متحف عواصم مصر (بنسبة ١٠٠٪)، ويجرى العمل حالياً في المراحل النهائية في مشروع ترميم قصر محمد علي بشبرا، طريق الكباش بالأقصر، والمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، إلى جانب الإعداد للاحتفالية الكبرى التي ستقام بمناسبة افتتاح المتحف المصري الكبير، الذى سوف يشارك فيه شخصيات مصرية فنية وثقافية ورياضية بارزة، وشخصيات ومشاهير عالميين، وسيتم توجيه الدعوة لقادة دول العالم.

فخامة الرئيس، اسمحوا لي أن أتوجه في بداية الفعالية بخالص الشكر لسيادتكم للدعم غير المسبوق لملف الآثار والمتاحف:
- المتابعة الشخصية لكل ملفات ومشروعات الآثار.
- الدعم المالى الضخم الذي مكننا من إنجاز كل المشروعات بعد توقف٢٠١١.
- تبني فخامتكم لفكرة تنظيم موكب المومياوات، عندما عرضتها على سيادتكم عام ٢٠١٩، والتوجيه بأهمية إظهار الموكب بشكل يليق بعظمة الأجداد، وتوجيه الحكومة لتطوير القاهرة وكل نقاط خط سير الموكب.

اقرأ أيضا| الموسيقى العسكرية تتقدم موكب نقل المومياوات الملكية

- والاهم، هو تشريف سيادتكم شخصيًا حدث اليوم الحضاري – التوعوي – السياحي الفريد، الذي لم يحدث مثله ولن يتكرر، والذي يؤكد أن الدولة المصرية تضع حضارتنا وآثارنا على رأس أولوياتها، وتفخر بأجدادنا الذين سجلوا التاريخ، وبحضارتنا العظيمة.

الأيام الماضية، لا صوت يعلو فوق صوت الموكب: حديث الشارع في مصر والعالم.
وخير دليل على ذلك، هو تغطية الفعالية من خلال 200 إعلامى أجنبى من 30 دولة، و200 إعلامى مصري وعربي، وكبرى القنوات الأجنبية وجميع القنوات المصرية.
 

وكلي ثقة أن هذه الفعالية سيكون لها مردود إيجابي للترويج لمصر سياحيًا، ولزيادة الوعي الأثرى والسياحي لدى أبنائنا، وترسيخ الانتماء وارتباطهم بحضارتنا.

يلعب دور البطولة في فعالية اليوم أربعة أركان:
١- البطل الأساسي هوالمومياوات الملكية: ٢٢ مومياء لملوك وملكات مصر العظام (يقود الموكب  سقنن رع – الدولة الحديثة)، حيث يقومون بالرحلة الأخيرة، وتم تجهيزهم والإعداد لنقلهم بطريقة علمية آمنة ولائقة.
الرحلات السابقة: نقلهم بعد دفنهم للحفاظ عليهم في خبيئتين– ٣٠٠٠ سنة حتى اكتشاف الخبيئتين – نقل معظمهم للقاهرة نهاية القرن ١٩ بولاق – الجيزة – متحف التحرير –ضريح سعد زغلول في ال١٩٣١ الى ١٩٣٦–متحف التحرير.
لماذا تم اختيار متحف الحضارة لعرض المومياوات؟ توت عنخ آمون بالمتحف الكبير.

2- البطل الثاني الذي نحتفل به اليوم: المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، أولى عواصم مصر وأفريقيا الإسلامية، وجزء من منطقة القاهرة التاريخية المسجلة كموقع تراث عالمي على قائمة اليونسكو.

المتحف بدأت فكرة إنشائه من خلال اتفاقية موقعة مع اليونسكو عام 1983، وتم وضع حجر الأساس في هذا الموقع العبقري في نوفمبر 2002، وتوقف العمل عام ٢٠١١، وتم افتتاح قاعة العرض المؤقت فبراير 2017 بحضور مدير اليونسكو.
متحف الحضارة هو مجمع ثقافي متكامل والوحيد من نوعه في الشرق الأوسط، على مساحة ١٣٥ ألف متر مربع.. أتوجه بالشكر لأصحاب فكرة إنشاء المتحف وكل من شارك في تنفيذه، وزميلاتي وزملائي العاملين به على عشقهم لهذا الصرح الثقافي وتفانيهم في العمل، ولجنة السناريو المصرية التي أشرفت على العرض المتحفي، كما اشكر الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجهاز المخابرات العامة لإشرافهم على العمل بالمشروع ليخرج بهذة الروعة.

واليوم تفضل فخامة الرئيس بافتتاح القاعة المركزية الكبرى وقاعة المومياوات الملكية.

القاعة المركزية، هي من أجمل القاعات المتحفية، تحكي تاريخ مصر من عصور ما قبل التاريخ وحتى اليوم، مفتوحة للزيارة من صباح الغد.


قاعة المومياوات الملكية مجهزة بأحدث أساليب العرض المتحفى ومصممة خصيصاً للحفاظ على المومياوات وعرضهم بالطريقة التي تليق بمكانتهم.. القاعة جاهزة تماماً، حيث تم نقل 12 تابوتًا و١٥٠ قطعة أثرية مرتبطة بالمومياوات للمتحف مسبقاً، ولكن سنحتاج أسبوعين لتجهيز المومياوات قبل عرضها أمام الجمهور، إن شاء الله في يوم التراث العالمي ١٨ أبريل القادم.

٣- البطل الثالث: المتحف المصرى بالتحرير، الذي يبهر العالم من ١٩٠٢، الذى يتم العمل الآن على تطويره بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي– المتحف لن يموت.

٤-البطل الأكبر الذي يحتضن الجميع اليوم: القاهرة الجميلة التي ازدادت جمالاً وبهاء لتطل اليوم على العالم بشكل مبهر، أسهم فيه موكب المومياوات، بعد تطوير نقاط السير وبالأخص متحف وميدان التحرير، ومنطقتي مجرى العيون وعين الصيرة، تحت إشراف شخصي وبشكل يومي من دولة رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، الذى كان يتابع شخصيًا وميدانيًا، حتى أمس، أدق تفاصيل فعالية اليوم.

وأخيراً وليس آخراً، أتوجه بكل الشكر لكل زملائي بالحكومة وكل جهات الدولة التي شاركت في أعمال التطوير وإخراج هذه الفعاليات إلى النور. كما أتوجه بالشكر إلى الشركة المصرية المنفذة للفعالية ولكل المشاركين والمتطوعين الذين شاركوا في هذا الحدث الفريد.

ومن هنا نؤكد للعالم أننا مدركون تماماً لقيمة إرثنا الحضاري الفريد، ونحترمه ونصونه، ولن ندخر جهداً أو وسيلة للحفاظ عليه للأجيال القادمة من البشرية.

أتمنى لحضراتكم الاستمتاع بهذا الحدث التاريخي: الموكب الذهبي للمومياوات الملكية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة