الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال مشاركته فى اجتماع غرفة التجارة الأمريكية
الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال مشاركته فى اجتماع غرفة التجارة الأمريكية


شارك فى اجتماع غرفة التجارة الأمريكية واستقبل وزير الخارجية الكرواتى وأجرى اتصالًا بالملك عبدالله

الرئيس: أمن الأردن جزء من الأمن القومى المصرى والعربى

آخر ساعة

الإثنين، 05 أبريل 2021 - 11:29 ص

كتب/ شحاتة سلامة

فى إطار الحرص المُستمر على دعم حفظ الأمن والاستقرار والسلام بمُختلف الدول العربية الشقيقة، بادرت مصر فى بيان رسمي، بإعلان تضامنها الكامل ودعمها للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة وقياداتها الممثلة فى صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وذلك فى الحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد أى محاولات للنيل منها.

وأكدت مصر على أن أمن واستقرار الأردن الشقيق هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى والعربى.

٤‭ ‬ توجهــــــــــات‭ ‬رئاسية

تقديم‭ ‬الدعم‭ ‬للملك‭ ‬عبدالله‭ ‬فى‭ ‬الحفاظ‭ ‬على‭ ‬استقرار‭ ‬المملكة‭ ‬ضد‭ ‬أى‭ ‬محاولات‭ ‬للنيل‭ ‬منها

تهيئة‭ ‬المناخ‭ ‬الجاذب‭ ‬للاستثمارات‭ ‬الأمريكية‭ ‬لدعم‭ ‬مسيرة‭ ‬التنمية‭ ‬الاقتصادية‭ ‬فى‭ ‬مصر

تعزيز‭ ‬آليات‭ ‬التعاون‭ ‬مع‭ ‬كرواتيا‭ ‬وزيادة‭ ‬التبادل‭ ‬التجارى‭ ‬وتطوير‭ ‬التعاون‭ ‬الاقتصادى

التعامل‭ ‬مع‭ ‬ملف‭ ‬الهجرة‭ ‬فى‭ ‬إطار‭ ‬من‭ ‬المسئولية‭ ‬وعدم‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬الحلول‭ ‬الأمنية‭ ‬فقط

وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إجراء اتصال هاتفى بجلالة الملك عبد الله الثانى بن الحسين، اطمأن خلاله على استقرار الأوضاع فى الأردن الشقيق، وجدد الرئيس تضامن مصر التام حكومة وشعبًا مع الأردن، ومُعربًا عن الدعم الكامل لكل القرارات الأخيرة التى اتخذها الملك عبد الله الثانى، للحفاظ على أمن واستقرار المملكة.

ومن جانبه، أعرب العاهل الأردنى، عن خالص تقديره لمساندة ودعم الرئيس السيسى، الأمر الذى يجسد عمق وقوة أواصر العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

من جهة أخرى، شارك الرئيس السيسى، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، فى الاجتماع رفيع المستوى الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية، ومجلس الأعمال "المصرى ــ الأمريكى"، بمشاركة رؤساء مجالس إدارات وكبار المسئولين بعدد من كُبرى الشركات الأمريكية العالمية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، وسامح شكرى، وزير الخارجية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.

ووفقًا للمتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضى، فقد أعرب الرئيس عن ترحيبه بهذا الاجتماع الهام الذى يجسد روح التعاون والصداقة المتينة بين مصر والولايات المتحدة، ومؤكدًا حرص مصر على الاستمرار فى تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات الأمريكية للمساهمة فى دعم مسيرة التنمية الاقتصادية فى مصر، وذلك من خلال الشراكة مع كبرى الشركات الأمريكية للاستغلال الأمثل للفرص الاستثمارية الواعدة حاليًا فى مصر.

من جهة أخرى، استقبل الرئيس السيسى، الدكتور جوردان جرليتش رادمان، وزير الشئون الخارجية والأوروبية الكرواتى، بحضور سامح شكرى، وزير الخارجية، والسفير توميسلاف بوشنياك، سفير جمهورية كرواتيا بالقاهرة.

وأكد الرئيس، على العلاقات التاريخية الودية بين مصر وكرواتيا، وتطلع مصر لتعزيز آليات التعاون الثنائى بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة، إلى جانب زيادة معدلات التبادل التجارى وتطوير التعاون الاقتصادى لتتواكب مع العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين الصديقين، فى ظل المشروعات التنموية الكبرى الجارى تنفيذها فى مصر، وما توفره من فرص استثمارية وصناعية هائلة.

كما تم تبادل وجهات النظر بشأن ظاهرة الهجرة غير الشرعية، حيث أكد الرئيس حرص مصر على مكافحة تلك الظاهرة، مشيرًا إلى الجهود المصرية للتصدى بنجاح لانتقال اللاجئين عبر المتوسط، وذلك من منطلق مسئولية مصر تجاه مواطنيها وكذلك تجاه أمن شركائها، ومؤكدًا أهمية التعامل مع ملف الهجرة فى إطار من المسئولية المشتركة، وعدم التركيز على الحلول الأمنية فقط دون معالجة جذور المشكلة الاقتصادية والتنموية فى دول المصدر، مُشيرًا إلى أن مصر تستضيف على أرضها حوالى ٦ ملايين مقيم من مختلف الجنسيات الأفريقية والعربية وغيرها يتمتعون بكافة الحقوق الأساسية ويعملون.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة