محطات رفع المياه لرى الأراضى
محطات رفع المياه لرى الأراضى


الري: تطوير 840 محطة «رفع مياه» بـ 5 مليارات جنيه خلال 3 سنوات

حمدي كامل

الخميس، 08 أبريل 2021 - 08:05 م

وضعت وزارة الموارد المائية والرى برنامجًا لإحلال وتجديد محطات رفع المياه فى المحافظات، بتكلفة استثمارية تقترب من 5 مليارات جنيه بتمويل ذاتى، على أن يتم الانتهاء منه خلال 3 سنوات على أقصى تقدير.

وقالت وزارة الموارد المائية والرى، إنها تستهدف ضغط الجدول التنفيذى لعامين حال توفير التمويلات اللازمة، وتشمل إحلال وتجديد ورفع كفاءة وتأهيل محطات رفع محافظات الوجهين القبلى والبحرى، وتجهيز الورش ومراكز الطوارئ وتنفيذ أعمال العمرات والصيانة وتصنيع مستلزماتها وتصنيع شبك الأعشاب، فضلًا عن توريد وتركيب مهمات ميكانيكية وكهربائية للمحطات.

وأضافت أن عدد المحطات المستهدفة فى البرنامج يصل إلى 840 بدءا من المكس فى الإسكندرية حتى توشكى فى جنوب البلاد ويقتصر دورها على رفع المياه من المناسيب الأقل إلى المناسيب الأعلى، بخلاف محطات مياه الشرب الموجودة على المجارى المائية ومحطات توليد الكهرباء.
وأوضحت أن المحطات تنقسم إلى محطات رى تقوم برفع المياه لاستخدامها فى رى الأراضى الزراعية، وصرف زراعى، تأخذ مياه الصرف الزراعى للتخلص منها، أو إعادة استخدامها عن طريق الخلط فى حالة عدم تلوثها.
وأكدت أن هناك أراضى زراعية تم استصلاحها بداية من الستينات، وهذا الأمر استدعى التوسع فى إنشاء محطات رفع المياه من النيل، مثل محطات النصر لرى الأراضى التى تم استصلاحها فى مشروع النوبارية، لافتا إلى أن مصلحة الميكانيكا والكهرباء تقوم بخدمة كافة القطاعات المستخدمة للمياه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة