عزومات رمضان
عزومات رمضان


اتيكيت

«عزومات رمضان» بشروط

آخر ساعة

الخميس، 15 أبريل 2021 - 11:43 ص

كتبت : إيمان طعيمة

«عزومات رمضان» من العادات المصرية التى لا يحلو شهر رمضان بدونها، لكن فى ظل وجود جائحة أخرى أصبح البعض يتخلى عن فكرة العزومة والبعض الآخر لا يزال متمسكاً بها. 

خبيرة الإتيكيت، هالة العزب، تقول إن عزومة رمضان لا تزال ممكنة لكن بشرط اتباع الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا. وأشارت إلى أنه يفضل أن يقتصر الأمر على الأقارب من الدرجة الأولى ومن الإتيكيت تقديم دعوة العزومة قبل الموعد بوقت كافِ، بما لا يقل عن ٤ أيام.

وفى يوم العزومة يجب أن تحرص ست البيت على تجهيز الطعام ووضعه على السفرة قبل أذان المغرب بعدة دقائق، ويفضل أن تكون أنواع الطعام صحية كالمشويات والخضراوات والسلطات، والحلو يكون فاكهة طازجة سهلة التقشير أو أطباق مجهزة للاستخدام والمشروبات فالعصائر المعلبة خيار جيد للاستخدام الشخصي. 

ويفضل أيضاً استعمال أدوات الطعام ذات الاستخدام للمرة الواحدة، بما فيها الأطباق والأكواب والملاعق والتخلص منها فى الحال بعد الانتهاء من تناول الطعام، ويمكن توفير أكثر من سلة مهملات ليقوم كل شخص بإلقاء أدواته بنفسه. 

ويجب تجهيز المقاعد مبكراً بشكل يلبى التباعد الاجتماعى ويمكن فعل ذلك بوضع مساند بين المقاعد، وإذا كانت طاولة الطعام تكفى لـ8 أفراد، يكتفى بدعوة فردين فقط حتى يتسنى تحقيق التباعد بشكل جيد أثناء الجلوس على المائدة، ومن الأفضل تجهيز مكان مخصص للأطفال وتحقيق التباعد بينهم أيضاً. أما إذا كان عدد الأسرة كبيرا فيفضل إعداد العزومة فى مكان مفتوح أو على «الروف» أو الحديقة إن كان ذلك متاحاً. 

وعلى الضيف أن يقوم بخلع حذائه أمام الباب حتى لا يساعد فى انتشار التلوث داخل المنزل، ويمكن لست البيت تجهيز بدائل خفيفة للضيوف لارتدائها فى القدم بدلاً من الحذاء. 

وعند استقبال الضيوف فيجب تجنب الترحاب بالمصافحة والأحضان والقبلات، وبعد الانتهاء من العزومة وانصراف الضيوف يجب التخلص من أكياس القمامة وتعقيم المنزل ومكان العزومة بالكامل، وتطهير أماكن وضع الأحذية أمام المنزل، بالإضافة للبدائل الخفيفة التى استعملها الضيوف.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة