جنين هجين بين الإنسان والقرد
جنين هجين بين الإنسان والقرد


أجنة هجينة بين الإنسان والقرد تثير جدلًا بين العلماء

وائل نبيل

السبت، 17 أبريل 2021 - 02:04 ص

تمكن فريق أمريكي صيني من العلماء، من إنتاج أجنة من القرود، تحتوي على خلايا بشرية على قيد الحياة لمدة 20 يومًا في تجربة مثيرة، عبر حقن الخلايا الجذعية البشرية في أجنة القرد كجزء من البحث في التطور البشري المبكر.

ونشرت النتائج في مجلة «خلية»، وقال البحث إن بعض الأجنة فقط بقيت على قيد الحياة لمدة 20 يومًا، بحسب ما نقلت «بيزنس إنسايدر». 

وقاد فريق البحث العالم Juan Carlos Izpisua Belmonte من معهد Salk، والذي ساعد في صنع جنين مختلط الأنواع من إنسان وخنزير في عام 2017.

خلايا اجنة

وقال في بيان صحفي حول الدراسة: «بما أننا غير قادرين على إجراء أنواع معينة من التجارب على البشر، فمن الضروري أن يكون لدينا نماذج أفضل لدراسة وفهم الأحياء والأمراض البشرية بشكل أكثر دقة». 

وأضاف: «أحد الأهداف المهمة للبيولوجيا التجريبية هو تطوير أنظمة نموذجية تسمح بدراسة الأمراض البشرية في ظل ظروف الجسم الحي».
وقد أثارت الدراسة الجديدة جدلًا أخلاقيًا بين بعض العلماء المهتمين بتكوين أجنة مكونة من جزء بشري وجزء حيواني.

وقالت آنا سماجدور، محاضرة في أخلاقيات الطب الحيوي وباحثة في كلية طب نورويتش بجامعة إيست أنجليا، لبي بي سي: «يقول العلماء الذين يقفون وراء هذا البحث أن هذه الأجنة «الكيميرية» تقدم فرصًا جديدة، لأننا غير قادرين على إجراء أنواع معينة من التجارب البشر، ولكن ماهية تلك الأجنة.. وهل هذه الأجنة بشرية أم لا؟».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة