الديناصور الطاغية T. rex
الديناصور الطاغية T. rex


دراسة تكشف تاريخ الديناصور الطاغية

وائل نبيل

السبت، 17 أبريل 2021 - 10:36 م

تحاول دراسة جديدة الآن، حساب عدد السحالي المرعبة، أو ما يعرف بالديناصور الطاغية T. rex، التي عاشت وشقت طريقها عبر الأرض، على مدى بضعة ملايين من السنين.

والديناصور الطاغية T. rex، أو ملك السحالي الشهير باسم التَيْرَانُوْصُور، هو جنسٌ من الديناصورات الثيروپوديَّة جوفاء الذيل T. rex.

وقد توصلت الدراسة إلى أن العدد قد يصل إلى ما يزيد عن 42 مليار حيوان، وربما يكون هذا الرقم المرتفع أقل من نصف إجمالي عدد البشر الذين عاشوا على الإطلاق، لكنه لا يزال عددًا كبيرًا من الحيوانات المفترسة الضخمةـ التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، خاصة أحفوريات
T. rex. 

وقال تشارلز مارشال، مدير متحف جامعة كاليفورنيا لعلم الحفريات، في بيان: "هناك حوالي 32 نوعًا من أنواع T. rex الصغيرة المحفوظة جيدًا نسبيًا في المتاحف العامة اليوم".

وقاد مارشال الدراسة، التي نُشرت في العدد الأخير من مجلة Science، والتي غذت البيانات المعروفة حول الوحوش المنقرضة في عمليات محاكاة الكمبيوتر، لعمل تخمينات مستنيرة حول عددها الإجمالي.

ولا تزال بلايين الحيوانات آكلة اللحوم الشاهقة التي تعيش على مدى بضعة ملايين من السني، ذاتن كثافة سكانية أقل بكثير من كثافة البشر اليوم، وبالطبع تقدر الدراسة إجمالي عدد سكان "T. rexes" في أي وقت على الأرجح بحوالي 20.000 حيوان بالغ.

ولكن مارشال وزملاؤه في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، يقدرون الكثافة السكانية لتلك المخلوقات، بحوالي ديناصور واحد في كل 39 ميلاً مربعاً (100 كيلومتر مربع)، وهذا يعني أنه من الناحية الإحصائية، خلال أواخر العصر الطباشيري، كان من الممكن أن يوجد T. rex على بعد حوالي 7 أميال (11.3 كيلومترًا) من موقعك. 

ومع ذلك، فهناك الكثير من الشكوك في التقديرات التي توصل إليها مارشال وفريقه، وقال مارشال: "من بعض النواحي، كان هذا تدريبًا على علم الحفريات لمعرفة مقدار ما يمكننا معرفته، وكيف نبدأ في معرفة ذلك"، وأضاف: "من المدهش مقدار ما نعرفه بالفعل عن هذه الديناصورات، ومدى ما يمكننا حسابه ومعرفته حول تلك الكائنات". 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة