وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف


وزير الأوقاف لـ«آخر ساعة»: نواجه الفكر المتطرف بكل الوسائل

آخر ساعة

الأحد، 18 أبريل 2021 - 01:01 م

ريحاب محمد

تحمل وزارة الأوقاف على عاتقها الكثير من القضايا الهامة، وأبرزها محاربة الإرهاب والفكر المتطرف، وهو النهج الذى يسير عليه بتؤدة وزير الأوقاف  الدكتور محمد مختار جمعة، مستخدماً كل الآليات والوسائل المتاحة لمواجهة هذه الظاهرة، إلى جانب اهتمامه بموضوعات أخرى مثل أعمال البر وترميم المساجد وإدارة الأوقاف والارتقاء بالأئمة، بخلاف القضايا الدعوية الأخرى.. «آخرساعة» طرحت على وزير الأوقاف العديد من الأسئلة التى تشغل الناس والمجتمع فى سياق الحوار التالي:

< كيف استعدت وزارة الأوقاف لتهيئة المساجد فى شهر رمضان المبارك للصلاة فى ظل جائحة كورونا؟
نفذَّت الوزارة حملات موسعة لنظافة وتعقيم وتطهير المساجد على مستوى الجمهورية لاستقبال الشهر المعظم، مع الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا .وفى هذا الإطار نؤكد على أن القيام على نظافة المساجد وتعقيمها كالقيام على بنائها وتشييدها، قال تعالى: (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ)، والوزارة وجميع العاملين بها لا تدخر جهداً فى خدمة بيوت الله عز وجل، ومواصلة تعقيم المساجد وتطهيرها خلال شهر رمضان الكريم، داعين الله تعالى بأن يعجل برفع البلاء عن البلاد، وأن يحفظ مصر وأهلها من كل مكروه وسوء وسائر بلاد العالمين، ويأتى ذلك بين العديد من الأنشطة والفعاليات التى تقوم بها الوزارة.
< ما جهود وزارة الأوقاف لمواجهة التطرف الدينى وتفكيك الفكر المتطرف؟
ـ يتم اتخاذ عددٍ من الخطوات المهمة فى سبيل مواجهة هذه الظاهرة، من خلال خطة زمنية مدروسة ومتخصصة، جرى تنفيذها فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، ومن خلال عدة محاور، الأول: التأليف والترجمة والنشر، فقد أخذت الأوقاف على عاتقها قضية تجديد الفكر الدينى على مدار ست سنوات مضت أصدرت الوزارة 79 كتاباً تناقش ظروف العصر والواقع والمستجدات العصرية وتراعى ما يقتضيه فقه المقاصد والأولويات والمتغيرات، وقد تم طباعة 103 كتب مترجمة إلى اللغات الأجنبية المختلفة، كما تم إطلاق سلسلة "رؤية" للنشء بالتعاون مع وزارة الثقافة ممثلة فى الهيئة المصرية العامة للكتاب.
كما عقدت الوزارة ثمانية مؤتمرات دولية فى الفترة من 2014 وحتى 2019، وآخرها المؤتمر الدولى الحادى والثلاثون الذى عقد فى مارس الماضى تحت عنوان "حوار الأديان والثقافات"، كما عقدت الوزارة خمس مسابقات عالمية للقرآن الكريم حول حفظ القرآن وفهم مقاصده العامة فى الفترة من 2015 وحتى 2020.
ويأتى ذلك إلى جانب جهود الوزارة فى نشر الفكر الوسطى بالخارج حيث تم إيفاد 146 إماماً للدول الإسلامية والأجنبية، لنشر الفكر الوسطى المستنير، وتجديد الخطاب الدينى وفق آليات وضوابط المنهج الأزهرى المعتدل، إضافة لحصول الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان على المركز الأول فى تخصصات الدراسات الإسلامية وعلوم الدين بين جميع الجامعات الكازاخستانية، كما حصلت على المركز الرابع فى تخصصات العلوم الإنسانية بين الجامعات الكازاخستانية أيضاً، وحصلت جميع أقسام وكليات الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان على الجودة والاعتماد لدورتين متتابعتين. وتم تزويد العديد من مراكز الثقافة الإسلامية ومكتبات الجامعات بمختلف دول العالم بإصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية المؤلفة والمترجمة، بخلاف تزويد عدد كبير من المساجد داخل مصر بهذه الإصدارات.
< وماذا عن المبادرات والندوات؟ وهل هناك تعاون بين الأوقاف والوزارات الأخرى فى هذا الصدد؟
ـ أطلقت "الأوقاف" العديد من المبادرات الدعوية والندوات، منها "مبادرة محمد (صلى الله عليه وسلم) رسول الإنسانية"، ويتم من خلالها التعريف بنبينا الكريم، محليًّا ودوليًّا وبأخلاقه ورسالته الإنسانية العالمية التى تنبذ العنف والإرهاب. ومبادرة "واعظات وراهبات" ويتم تنفيذ تنفيذها من خلال التعاون مع المجلس القومى للمرأة بمشاركة عدد من واعظات الأوقاف المتميزات، وعدد من راهبات الكنائس المصرية للتأكيد على وحدة النسيج الوطنى والحد من مظاهر التمييز بين أطياف المجتمع. ومبادرة "نتعايش باحترام متبادل" فى فقه وروح التعايش باحترام بين بنى الإنسان. ومبادرة "مكارم الأخلاق" وهدفها نشر الأخلاق الفاضلة والتعريف بها، ويتم حالياً نشرها على بوابة الأوقاف الإلكترونية.
وتم عقد العديد من المحاضرات والندوات للحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر بالمحافظات الواقعة على السواحل الحدودية، كما تم عقد العديد من المحاضرات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بجميع مدارس الجمهورية، وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بجميع مراكز الشباب والأندية بالمحافظات، وعقد العديد من المحاضرات بالتعاون مع وزارة الثقافة بجميع قصور الثقافة.
< هل تم تخصيص عدد من خطب الجمعة لمواجهة التطرف؟
ـ لقد خصصنا أكثر من 60 خطبة لمواجهة الفكر المتطرف والتكفيرى وبيان خطورتهما وتصحيح المفاهيم الخاطئة والعمل على ترسيخ مفاهيم القيم والأخلاق وحقوق المواطنة ودعوة الإسلام إلى التسامح ونبذ العنف والتعايش السلمى.
< ماذا عن مشروع سلسلة "رؤية" للفكر المستنير؟
ـ يعد مشروع سلسلة "رؤية" علامة فارقة فى الفكر المستنير وأهم مشروع ثقافى فى هذا المجال خلال القرن الحادى والعشرين، وتأتى أهميته من كونه يهدف لمواجهة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة التى تستغلها الجماعات المتطرفة لتمرير مشروعها التدميرى ضد الإنسانية، وتعزيز التسامح الدينى وتنمية الانتماء الوطنى وترسيخ أسس المواطنة المتكافئة بين أبناء الوطن الواحد دون تمييز، وتعزيز المشترك الإنسانى بين البشر وإحلال ثقافة الحوار والسلام محل ثقافة الاحتراب والاقتتال. وتم تسليم وزارة الشباب والرياضة 1030 مجموعة من إصدارات سلسة "رؤية" للفكر المستنير، لتوزيعها على مراكز الشباب والنوادى التابعة لوزارة الشباب والرياضة، وكذلك تم تسليم وزارة التربية والتعليم ألف مجموعة من السلسلة لتوزيعها على مكتبات المدارس على مستوى الجمهورية، وتوزيع 100 منها على مئة مكتبة تابعة لوزارة الأوقاف بالمساجد الكبرى على مستوى الجمهورية.
< تلعب الدعوة الإلكترونية جانباً مهماً الآن للوصول للأجيال الجديدة، فما الدور الذى قامت به الوزارة فى هذا الجانب؟
ـ أنشانا إدارة خاصة بالدعوة الإلكترونية بديوان عام الوزارة، مع إنشاء إدارة فرعية بكل مديرية، وتكليف أحد مساعدى الوزير بالإشراف على هذه الإدارة لحين تعيين مساعد للوزير لشئون الدعوة الإلكترونية فى أقرب وقت، وتم استحداث عدد من الوسائل والتقنيات الإلكترونية على بوابة الأوقاف الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي.
< ما دور الوزارة فى تشييد المساجد الجديدة؟ وكم أنفقت على تجديد وتعمير وترميم المساجد القديمة؟
- تم إحلال وتجديد وصيانة وترميم 5178 مسجداً، منها 3823 مسجداً جرى إحلالها وتجديدها وصيانتها وترميمها من موازنة وزارة الأوقاف ومواردها الذاتية بتكلفة مالية بلغت أكثر من ثلاثة مليارات وثلاثمائة مليون جنيه، و1355 مسجداً تم إحلالها وتجديدها وصيانتها وترميمها بالجهود الذاتية تحت إشراف الأوقاف. وحققت الوزارة رقماً قياسيًّا فى افتتاح المساجد الجديدة التى تم إنشاؤها بمعرفة وزارة الأوقاف أو بالجهود الذاتية التى تمت تحت إشراف وزارة الأوقاف، حيث تم افتتاح 951 مسجداً جديداً خلال الفترة من سبتمبر 2020 حتى الان.
< ماذا عن مجال التدريب والتثقيف لرفع مستوى الأئمة وتأهيلهم؟
- فى مجال التدريب والتثقيف بمراكز التدريب المتخصصة وعن بُعد تم افتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين، وذلك فى يناير 2019. وتم افتتاح مركز الأوقاف للبحوث والدراسات الدينية بأكاديمية الأوقاف فى أغسطس من العام ذاته، وتم عقد ثمانى دورات تدريبية لتنمية مهارات معلمى التربية الدينية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بأكاديمية الأوقاف الدولية.
وجرى إطلاق الدورات التدريبية للأئمة والواعظات على معالجة القضايا السكانية وتنظيم الأسرة، وتم تدريب 12 ألف إمام خلال هذه الفترة، بجانب إطلاق العديد من الدورات التخصصية التثقيفية للأئمة والواعظات.
< ما جهود الوزارة فى مجال أعمال البر وخدمة المجتمع؟    
ـ تم صرف أكثر من مليار وأربعمائة جنيه منها نحو 780 ألف جنيه مساعدات فى مجال البر، ونحو 280 ألف جنيه من باب القرض الحسن بدون أى مصاريف إدارية للعاملين بالوزارة والجهات الحكومية الأخرى.
< تمكين المرأة قضية هامة.. فماذا فعلت الوزارة فى سبيل تحقيق ذلك؟
ـ إيماناً بإعطاء المرأة حقها على قدم المساواة مع زملائها بالعمل دفعت الوزارة بـ13 قيادة نسائية فى الهيكل التنظيمى الجديد بالأوقاف منهن أربع وكيلات وزارة.
< وماذا عن الواعظات وكيفية تفعيل دورهن فى المشاركة الوطنية والمجتمعية والدعوة؟
ـ هؤلاء يمثلن إحدى أدوات القوة الناعمة للدولة المصرية ولهن دور دعوى عظيم يقمن به داخلياً وخارجياً فى أداء مشرّف، ومن أهم أعمالهن: المشاركة الدولية المشرفة فى قافلة الأئمة والواعظات بدولة السودان، وذلك فى الفترة من 31 يناير 2021 حتى 11 فبراير 2021، وهى أول قافلة دعوية للواعظات على المستوى الدولي. وكذلك المشاركة فى إرشاد وتوعية الحجاج، فلأول مرة فى تاريخ الوزارة يتم فتح المجال لمشاركة الواعظات فى مرافقة بعثة الحج، من خلال الدفع بتسع واعظات منهن لمرافقة البعثة عام 2019، وقد أَدَّيْنَ أداءً مشرفًا. وشاركت الواعظات فى حملة "طرق الأبواب" للتوعية بمفاهيم الولاء والانتماء الوطنى، بالمشاركة مع المجلس القومى للمرأة (الواعظات والراهبات والخادمات)، فى الفترة من 14 سبتمبر حتى 29 أكتوبر 2020.
< تشغل قضية الوقف مساحة كبيرة فى اهتمام الوزارة، فماذا فعلت الوزارة لحماية الوقف؟
ـ حققت جميع مشروعات هيئة الأوقاف عوائد استثمارية مجزية ومتميزة تجاوزت فى بعض المشروعات الاستثمارية نسبة 100%، كما حققت فى إيراداتها وأربحاها الاستثمارية فى الثمانية أشهر الأولى من العام المالى الحالى من 1 يوليو 2020 وحتى 28 فبراير 2021 نسبة نمو بلغت 23% زيادة عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت إيرادات وأرباح هيئة الأوقاف الاستثمارية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام المالى الحالى ملياراً و70 مليون جنيه بزيادة تقدر بـ197 مليون جنيه عن نفس الفترة من  العام المالى الماضي، وهو ما يحقق أغراض الوقف، ويمكِّن الوزارة من تحقيق شروط الواقفين، ويعظِّم من شأن الوقف فى خدمة المجتمع.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة