علاقة تربط الزبيب بـ"الخصوبة"
علاقة تربط الزبيب بـ"الخصوبة"


مفاجأة.. علاقة تربط الزبيب بـ"الخصوبة"

دينا درويش

الجمعة، 23 أبريل 2021 - 12:56 م

يعبر مصطلح ياميش رمضان عن مجموعة من مستلزمات رمضان من الأطعمة المجففة والمكسرات التي يتم استخدامها في عدد من الوصفات الرمضانية كالحلويات والمشروبات، خاصة مشروب الخشاف الرمضاني الشهير.

 

ومن أمثلة الياميش القراصيا والتين المجفف والمشمش المجفف أو ما يُطلق عليه المشمشية والزبيب والتمر،ولياميش رمضان العديد من الفوائد لصحتك وصحة أسرتك.

 

ومن ياميش رمضان القراصيا وهي البرقوق المجفف وتعتب من أشهر أنواع الياميش وأكثرها تفضيلاً وتتميز بقيمة غذائية رائعة حيث تحتوي على البوتاسيوم والحديد والكالسيوم، كما تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب٦ وفيتامين سي ،وتساعد القراصيا على الوقاية من الإمساك والأنيميا والحماية من هشاشة العظام، كما أن لها خصائص مضادة للسرطان.

 

ويعتبر التمر روح رمضان فعليه يتم الإفطار ويمكن أن يُستخدم في حشو العديد من أنواع الحلويات والمخبوزات، كما أن هناك مشروب التمر باللبن اللذيذ والخشاف الرمضاني وكرات التمر والعديد من الوصفات الأخرى التي تشترك جميعاً في أن قوامها التمر، ولأنه ملقب بملك الأطعمة فليس من الغريب أن تعلم أن التمر هو مصدر رائع للكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكبريت وحمض الفوليك وعدد من الفيتامينات.

 

اقرأ أيضًا| فوائد تناول الشاي الأخضر بالليمون بعد الصيام

 

وفوائد التمر لا تنتهي فهو يساعد على تخفيف الإمساك واضطرابات الأمعاء والوقاية من الأنيميا وتقوية العظام والعديد من الفوائد المهمة الأخرى للبشرة والشعر أيضاً ،اما التين المجفف فيعد مصدر جيد للألياف لذا فهو يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما يساعد على خفض ضغط الدم وحماية العظام بفعل محتواه من الكالسيوم، كما أن له خصائص مضادة للسرطان.

 

ويحتوي المشمش المجفف على مستويات عالية من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم وفيتامين E، كما أن هناك أيضًا كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والكاروتينات موجودة فيه،ويساعد المشمش المجفف على تقوية النظر وتنشيط الدورة الدموية وتحسين عملية الهضم.

 

وأظهرت الأبحاث أن المشمش المجفف قادر على تحسين تخثر الدم في الجسم،والزبيب هو العنب المجفف وهو يعتبر من أهم الضيوف حلولاً على مائدة رمضان حيث أنه شريك في معظم أنواع حلويات رمضان، كما يُستخدم في العديد من الوصفات الأخرى مثل أطباق الأرز بالطرق المختلفة، وللزبيب فوائد رائعة للهضم وتحسين صحة الأسنان والعظام ومعادلة حموضة الدم ومحاربة العدوى الفيروسية وزيادة الخصوبة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة