المقاتلات الشبح الأمريكية
المقاتلات الشبح الأمريكية


الصين: المقاتلات الشبح الأمريكية يمكن اكتشافها بسهولة

وائل نبيل

السبت، 24 أبريل 2021 - 12:30 ص

عملت المقاتلات F-35 في نزاعات صغيرة مثل سوريا، وكانت تعمل ضد الدفاعات الجوية من السلسلة الثانية، التي  يمكنها توجيه الصواريخ نحو الطائرات الشبحية مثل المقاتلات F-35.

وقالت صحيفة جلوبال تايمز الصينية: "يمكن نشر رادار الموجة المترية على المركبات، وعلى الأرض والسفن الحربية، مما يؤدي إلى إنشاء شبكة كثيفة، لا تمنح طائرات الشبح المعادية أي مكان للاختباء".

وقال علماء صينيون إنهم حلوا معضلة أساسية متأصلة في الرادار، حيث تصدر الرادارات عالية التردد، مثل رادارات الميكروويف، الكثير من النبضات القصيرة التي تعد جيدة لتوجيه الأسلحة إلى الهدف، وتعتبر الرادارات منخفضة التردد ، التي تنبعث من موجات يبلغ طولها أمتار، أفضل للبحث في منطقة، ولكنها ليست دقيقة بما يكفي للتحكم في الحرائق (إليك تمهيد سريع)، وهذا يعني أن الرادارات ذات الترددات العالية والمنخفضة، تميل إلى الاقتران للبحث والتحكم في الحرائق.

ويتم تشكيل الطائرات الشبحية لتجنب الكشف عن طريق حزم عالية التردد، وقالت جلوبال تايمز: "يمكن لرادارات الموجة المترية اكتشاف الطائرات الشبحية، لأن الطائرات الشبحية الحديثة مصممة بشكل أساسي لتجنب الكشف عن طريق رادار الموجات الدقيقة، وهي أقل قدرة على التخفي من الرادار ذي الموجة المترية.
 
ومع ذلك، قال المحللون سابقًا، إنه نظرًا لانخفاض الدقة والدقة، يمكن لرادارات الموجات المترية إرسال تحذيرات فقط بشأن التهديدات الواردة، وحتى إذا قامت رادارات الميكروويف بتعويض أوجه القصور في رادارات الموجة المترية، فإنها غير قادرة على التغلب تمامًا على أوجه القصور هذه ".

وقال وو جيان تشي، أحد كبار العلماء في شركة مجموعة الصين لتكنولوجيا الإلكترونيات المملوكة للدولة، لوسائل الإعلام الصينية، إن فريقه قد حل هذه المعضلة، وأضاف: "لقد حلت المشكلة من خلال تصميم أول رادار نبضي وفتحة ذات مصفوفة مترية متناثرة عملية في العالم"، وفقًا لما ذكرته جلوبال تايمز. 
وأضاف "وو": "إن رادار يحتوي على هوائيات إرسال واستقبال متعددة بارتفاع عشرات الأمتار، منتشرة في مدى يتراوح بين عشرات ومئات الأمتار، يمكنها تغطية السماء باستمرار، حيث يستقبل الرادار أصداء من جميع الاتجاهات".

وقال المحلل العسكري الصيني وي دونجكسو، لصحيفة جلوبال تايمز، إن هذا يعزز بشكل كبير من قدرة الرادار على تتبع هدف جوي، وتحديد الإحداثيات الدقيقة للطائرة الشبحية من خلال توليف المعلمات والبيانات التي يجمعها الرادار تحت دعم الخوارزميات المتقدمة، نظرًا لأن الرادار يمكنه الآن رؤية الطائرات الشبحية بوضوح وتتبعها بشكل مستمر ودقيق، فقد يصبح قادرًا على توجيه الصواريخ بعيدة المدى المضادة للطائرات، وتوجيه الضربات الدقيقة عليها".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة