صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


معركة جوية بين الذكاء الاصطناعي وطائرات F-16 يقودها الإنسان

ناريمان محمد

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 - 09:13 ص

أعلنت وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (DARPA) عن عرض ناجح لـ "معركة جوية" بين طائرة يقودها الذكاء الاصطناعي وطائرة مقاتلة من طراز F-16 يسيطر عليها الإنسان.

وتهدف هذه المبادرة، وهي جزء من برنامج Air Combat Evolution التابع للوكالة، إلى عرض "التقدم التحويلي" في التعاون بين الإنسان والآلة وزيادة الثقة في المنصات المستقلة.

أثناء العرض التوضيحي، واجهت طائرة Fighting Falcon المأهولة طائرة F-16 معدلة تُعرف باسم طائرة محاكاة الطيران المتغيرة (VISTA) فوق قاعدة إدواردز الجوية في كاليفورنيا.

ولأسباب تتعلق بالسلامة، جلس طيار بشري في قمرة القيادة لمركبة VISTA، لكن لم تكن هناك حاجة لمساعدته، حيث قام الذكاء الاصطناعي بكل عمليات الطيران.

وقال قائد اختبار الطيارين بالقوات الجوية الأمريكية، العقيد جيمس فالبياني، إن الذكاء الاصطناعي "كان أداؤه جيدًا" بشكل عام، مما يشير إلى أن البرنامج "يتحرك في الاتجاه الصحيح".

قبل العرض التوضيحي، واجهت DARPA مشكلات مختلفة، بما في ذلك كيفية ضمان إمكانية الوثوق بالاستقلالية لتشغيل طائرة عالية السرعة بأمان.

كان عليها أيضًا التأكد من أن الذكاء الاصطناعي سيمكن VISTA من المناورة ومحاكاة القتال الجوي بشكل فعال.

وذكر مقطع فيديو نشرته الوكالة أنه تم تنفيذ إجراءات السلامة لمنع وقوع الكوارث وزيادة الثقة في المنصة التي تدعم الذكاء الاصطناعي.

وقالت أيضًا إن VISTA لم تنتهك المعايير الإنسانية للطيران الآمن خلال المحاكاة "المذهلة".

ولم يكشف المسؤولون الذين شهدوا العرض التوضيحي عن الطائرة التي فازت بالفعل في المعركة الجوية.

وأوضح فالبياني أن النقطة الأكثر أهمية في البرنامج هي كيفية تطبيق التعلم الآلي على العمليات القتالية.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة