الأمهات الحوامل و لقحات كورونا
الأمهات الحوامل و لقحات كورونا


دراسة حول مخاوف السلامة من لقاحات كورونا للحوامل

وائل نبيل

السبت، 24 أبريل 2021 - 03:42 ص

أظهرت دراسة كبيرة، عدم وجود مخاوف تتعلق بالسلامة للأمهات الحوامل، اللائي حصلن على تطعيم لقحات فيروس كورونا، من إنتاج شركة Pfizer، أو Moderna.

أعلن ذلك رسميًا، مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي (CDC)، وقال المدير الدكتورة روشيل والينسكي في إفادة صحفية بالبيت الأبيض يوم الجمعة: "توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بتلقي الحوامل لقاح كورونا COVID-19 ''.

وأضافت، أن التطعيم هو خيار "شخصي للغاية" للسيدات الحوامل، وشجعتهن على التحدث إلى أطبائهن.

ومن غير الواضح عدد النساء الحوامل في الولايات المتحدة اللائي حصلن على اللقاح، لكن مركز السيطرة على الأمراض جمع بيانات عن 35000 امرأة حامل تلقين طلقات موديرنا، أو فايزر.

وكانت معدلات الإجهاض، وولادة جنين ميت، والمضاعفات، والعيوب الخلقية، والولادة المبكرة أقل للنساء اللواتي حصلن على الحقن، مقارنة باللواتي لم يقمن بالحقن.

ولم تتلق أي من النساء لقاح J&J، كما خلصت الدراسة قبل الموافقة عليها، وقد تم إيقاف الحقن مؤقتًا لإجراء تحقيقات في جلطات الدم لدى النساء.

ولم يتم تضمين النساء في تجارب لقاح كورونا COVID-19، كما هو معتاد في اختبار التطعيمات، ولكن منذ نشر نتائج التجارب، فقد تم تطعيم عشرات الآلاف - إن لم يكن المئات - من النساء الحوامل، وأظهرت العديد من الدراسات أن الحقن ليست آمنة فقط للنساء الحوامل أو المرضعات، ولكنها تسمح لهن بنقل الأجسام المضادة إلى أطفالهن من خلال المشيمة أو الرضاعة الطبيعية. 

وقد تم نشر الدليل الجديد من الباحثين في المراكز الفيدرالية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يوم الأربعاء في مجلة نيو إنجلاند الطبية، فيما لم تتلق أي من النساء اللائي شاركن في الدراسة لقاحًا من تطعيم واحد من شركة Johnson & Johnson ، والذي أصبح متاحًا بعد الدراسة، وهو الآن في طي النسيان، حيث تفحص السلطات الأمريكية تقارير عن جلطات دموية لدى حفنة من النساء. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة