فاطمة على
فاطمة على


أنوار التسبيح تتجلى فى لوحات تشكيلية

آخر ساعة

السبت، 24 أبريل 2021 - 10:36 ص

كتبت/ فاطمة علي

حين نمسك السبحة بين أيدينا، ونبدأ فى التسبيح، فإن كرياتها تتحرك فى ميكانيزم متوالٍ بشكل يبدو ذاتياً كأن هذه الحبات الصغيرة هى الأخرى تشاركنا وتستشعر تسبيحنا فتنطلق فى حالة من التتابع، وتكرار كلمات التسبيح يخلق حالة فريدة من النورانية.. كأن التكرار تتولد من داخله شرارة نورانية تتوهج بالروح ليخف وزنها وتحمل المُسبِّح بكلمات الله وحمده وتوحيده إلى آفاق أوسع ومجالات من الطاقة العليا.

نرى فى اللوحات أمامنا الحالتين، حالة تُظهر منطوق التسابيح بأسماء الله الحسنى وحمده وتوحيده مع التكرار، كما يبدو فى لوحات الفنان فكرى عكاشة، كسلسلة من التسابيح المتوالية مترابطة تنطلق إلى أعلى فى سلاسة وتواصل جزئى بنفس كلمات التسبيح.

بينما فى لوحات الفنان محمد طوسون، نستشعر حالة نورانية تطفو بالكلمات إلى آفاقٍ عليا سابحة هائمة فى نعومة حاملة ما يوحى بجلال المعنى وجلال الفراغ الكونى الممتلئ بالنور، كما توحى لوحات طوسون باللانهائية، تماماً مثل كلمات التسبيح اللامتناهية فى جلالها وروعتها ودلالة معانيها الذاكرة للفظ الجلالة وصفاته وحمده وتوحيده فى باقة من الأشكال متحدة كأنها تتآلف فى توحد من الترديد البشرى والترديد الكونى فى تسبيحنا لله عز وجل "وإن من شيء إلا يسبح بحمده"، كما نرى فى هذه اللوحات الاهتمام بالشكل المخروطى المتقاطع الرامز إلى اللانهائية، بما يوحى بدوام التسبيح باسم العلى القدير فى اللامنتهى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة