وزيرة الصحة والسكان
وزيرة الصحة والسكان


خبراء صينيون: مستعدون لإنتاج 60 مليون جرعة فى مصر من لقاح «سينا فاك»

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 25 أبريل 2021 - 05:52 ص

كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن أسفها لعزوف المواطنين والأطقم الطبية في طلب تلقي اللقاح، قائلة: لا يوجد رفاهية لمواجهة كورونا سوي اللقاح، موضحة أن 50% فقط من الأطقم الطبية هم من سجلوا لطلب اللقاحات ، وأن60% فقط ممن سجلوا أسماءهم هُم من تلقوا اللقاحات، مؤكدة أن اللقاح قلل الوفيات.    


قالت الوزيرة، خلال موتمر صحفي أمس عن مستجدات الوضع الوبائي بعدما تحصل مصر علي جرعات مليونية من اللقاح سواء بالاستيراد أو بالتصنيع، ستقوم الوزارة  بعمل قوافل للتوعية بالمناطق الشعبية  والمولات وأماكن التجمعات والنوادي والتسجيل سيكون لايف وسيتم تلقي اللقاح في حينه، مشددة علي أن تصريحات المنظمة أول أمس لا بد أن تكون حافزاً للجميع، حيث قالت المنظمة (خد أي نوع من اللقاحات فأنت محظوظ إذا تلقيته).

اقرأ أيضا| بدء الموجة الثالثة من كورونا.. والمستشفيات جاهزة لاستقبال الحالات


وكشفت أن نسب أمان اللقاحات المتاحة بمصر بلغت  من70% إلى 85%، مشيرة أن ما تم رصده  من الجلطات بسبب اللقاحات  يبلغ حالة  من ضمن عشرة في المليون (1:10في المليون).


ورفضت هالة دعوة نقابة الأطباء بتوفير اللقاح للأطقم الطبية بالنقابة قائلة: اللقاح متاح للأطباء بالمستشفيات أو المراكز التابعة لوزارة الصحة. 


وأوضحت أن شهيد كورونا هو من مات بمستشفيات العزل  وأن عدد الأطباء الذين توفوا داخل مستشفيات العزل بلغوا 150فقط أما العدد المعلن للوفاة وهو 500 طبيب هي احصائيات لوفيات أطباء أصيبوا بسبب عدوي مجتمعية وأن صندوق المخاطر الطبية الذي تم تشكيل مجلس إدارته سيبدأ في صرف التعويضات لأسر الشهداء الـ150وصرف تعويضات للمصابين ممن أصابهم العجز بسبب العمل بمستشفي عزل. 


وكشفت أن مصر دخلت الموجة الثالثة مثل كل العالم بزيادة أسبوعية 10% عن الأسبوع الذي يسبقه، منوهة أن العالم يشهد زيادات قياسية في الإصابات في الموجة الثالثة بزيادة 10% إصابات و7% بالوفيات، لافتة إلي أن القدرة الاستيعابية لمستشفيات العزل مازالت 50% لأسرَّة الرعايات فارغة، حيث خصصت مصر 50% من مستشفيات وزارة الصحة لعزل كورونا .


وأوضحت الوزيرة اتخاذنا قرارات لمواجهة الزيادات بتقليل حجز الحالات غير الحرجة واستكمال علاجها منزلياً مع المتابعة علي الخط الساخن 105. وخط المتابعة المنزلية( 1440).


واعلنت عن قدوم الخبراء الصينين خلال ايام لبدء التصنيع المحلي للقاح سينافاك الصيني بعد عقد اتفاقيتي التصنيع واستيراد.


تكنولوجيا التصنيع .ومصر مستعدة لانتاج 60 مليون جرعة في مصانع فاكسيرا والقطاع الخاص معلنة عن وصول شحنة كبيرة من اللقاح الصيني.


وأوضحت أن كل لقاحات كورونا المصنعة بمصر ستباع لوزارة الصحة لتوزيعها للمواطنين وأن الوزارة ستكون الجهة الوحيدة لتوزيع اللقاح ومن خلالها ستوجهها الي القطاعات المختلفة. 


وأوضحت الوزيرة أنه  بنهاية الاسبوع سنعلن عن تلقيح 100% من العاملين بقطاع السياحة في محافظتي البحر الاحمر وجنوب سيناء تزامنا مع عودة  السياحة الروسية .


واختتمت الوزيرة أن كل العالم بدأ يأخذ اللقاحات وبعد فترة سيغلق السفر بدون شهادة  لقاح  وقد يشترط بعض أصحاب الأعمال تلقي اللقاح للتشغيل وأن وزارة الصحة ستصدر شهادات لتلقي اللقاحات. كما ستطبق قريباً نظام الـ هيلثي كود  للمرور بالتأشيرة لحصولك علي اللقاح متوقعة أن تنفذها كل الدول الغربية قريباً. 


وحذرت «إحنا راصدين أعداد كبيرة جداً من  التجمعات الكبيرة للمصريين وعلي اصحاب المنشآت الانتباه ».


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة