وكالة الفضاء الصينية
وكالة الفضاء الصينية


الصين تخطط لنظام دفاعي من الكويكبات والمذنبات

ناريمان محمد

الإثنين، 26 أبريل 2021 - 12:04 م

كشفت وكالة الفضاء الصينية، ضمن حفل بمناسبة يوم الفضاء الصيني في مدينة نانجينغ الشرقية، إنها ستجري مناقشات بشأن بناء نظام دفاعي ضد الكويكبات القريبة من الأرض في الوقت الذي  تكثف فيه البلاد طموحاتها الفضائية على المدى الطويل.

تسعى الصين لإرسال مسبار مداري إلى كويكب يسمى 2016HO3 يتراوح قطره بين 40 و 100 متر ثم الهبوط عليه لجمع عينات ثم سيعود المسبار بعد ذلك إلى مكان قريب من الأرض ويطلق كبسولة لإعادة العينات. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، بعد ذلك سيواصل المسبار رحلته بمساعدة جاذبية الأرض والمريخ ، حتى يصل إلى حزام الكويكبات الرئيسي ويدور حول المذنب 311P الذي يتراوح قطر نواته بين 320 و 580 مترا ( داخل حزام الكويكبات) ويتوقع أن تستغرق العملية برمتها حوالي عشر سنوات.

تحتفظ الأجرام السماوية الصغيرة بالمعلومات الأصلية عن تكوين وتطور النظام الشمسي لذلك تعتبر أحافير حية لدراسة أصل النظام الشمسي.

إن دراسة الأجرام السماوية الصغيرة هو توجه جديد لبرنامج استكشاف الفضاء الصيني، علما بان الصعوبات الرئيسية لمثل هذه المهمات هي البيئة المجهولة للأجسام الصغيرة فمن الصعب معرفة شكلها وتكوينها وبنيتها وتضاريسها الأخرى من خلال المراقبة من الأرض.

جدير بالذكر أن وكالة الفضاء الأوروبية وقعت العام الماضي صفقة بقيمة 129 مليون يورو (156 مليون دولار أمريكي) لبناء مركبة فضائية لمشروع مشترك مع وكالة ناسا لدراسة كيفية تغير مسار اي كويكب يكون في مسار اصطدام بالأرض.

اقرأ أيضا|«الصين» تعلن نجاح إطلاق ثاني قمر Gaofen-12 لرصد الأرض

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة