كوليسترول في الدم
كوليسترول في الدم


 طبيب روسي يكشف أعراض خطيرة لارتفاع "كوليسترول" الدم

هدى النجار

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 - 11:09 ص

قال الطبيب العام الروسي "جيورجي سابيجو" أن هناك خطورة كبيرة تمثلها زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.

وأضاف الطبيب العام الروسي "جيورجي سابيجو" خلال مقابلة مع "سبوتنيك"، أنه هناك كولسترول ضار وجيد يختلفان في التركيب الكيميائي ويعملان بشكل مختلف على الجسم.

 

أكد الطبيب الروسي أن الكوليسترول السيئ يثير تطور تصلب الشرايين الذي يضر بالشرايين في الدماغ والقلب والأمعاء أو الساقين، مضيفا ان كل هذه الأجزاء من الجسم يمكن أن تتأثر بشدة، وعلى العكس في الكوليسترول الجيد يمنع تطور تصلب الشرايين.

وأوضح الطبيب الروسي، أن هناك شيئان يجعلان رفع مستويات الكوليسترول السيئ خطيرًا بشكل خاص، وأولها صعوبة التخلص من تصلب الشرايين الناجم عن ذلك، والثاني عدم القدرة على التعرف مسبقًا على انحراف مستويات الكوليسترول عن المعدل الطبيعي دون إجراء اختبارات.

 

وأوضح الطبيب العام الروسي "جيورجي سابيجو"، أن هناك بعض الأعراض التي تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهي كالآتي:

-ألم شديد في الصدر

-ألم في الساق

-ضيق في التنفس

-الضعف المفاجئ

-مشاكل في الكلام أو التوازن

- عند كبار السن، قد تظهر عيوب مميزة تحت جلد الجفون

- تظهر بقع صفراء تشبه الدهون تحت جلد الجفون

 وهذه علامات على ضعف تدفق الدم في شرايين الدماغ أو القلب أو الساقين، وكلما تقدم الشخص في السن، زادت المشاكل المصاحبة له مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري، كلما زاد ضرر الكوليسترول له، كما يمكن للشاب غير المدخن الذي لديه ضغط دم طبيعي أن يتعايش مع ارتفاع الكوليسترول لفترة من الوقت.

اقرأ أيضا| «دراسة روسية»: الكوليسترول فى البيض ليس ضارًا


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة