صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بزيادة ١٥ مليار جنيه.. ١٠٨ مليارات جنيه موازنة قطاع الصحة

حسام صدقة

الأربعاء، 28 أبريل 2021 - 01:31 م

ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، مناقشة مشروع موازنة قطاع الصحة والجهات التابعة لها من واقع مشروعات موازنات الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية ذات الصلة للسنة المالية 2021/2022، بحضور وزارتي المالية، والتخطيط، والتنمية الاقتصادية، والصحة السكان.

 

واستعرض ممثلو وزارة الصحة موازنة قطاع الصحة باجتماع اللجنة والزيادات الجديدة.

 

وأكد فخري الفقي رىيس لجنة الخطة والموازنة، أن موازنة الصحة حققت النسب الدستورية بل وزادت عنها والأمر نفسه بالنسبة لموازنة التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي.

 

حجم الموازنة

وتبلغ موازنة قطاع الصحة في الموازنة الجديدة للسنة المالي ٢٠٢١/٢٠٢٢  نحو ١٠٨ مليار  و٧٦١ مليون و٢٩٦ ألف جنيه مقابل ٩٣ مليار و٥٤٣ مليون و ٧٨٣ الف جنيه في العام المالي الحالي ٢٠٢٠/٢٠٢١ بزيادة قدرها ١٥،٢١٧،٥١٣،٠٠٠ جنيه بنسبة ١٦.٢ في المائة.

 

وتبلغ موازنة ديوان وزارة الصحة والسكان ٣١،٠٨٥،١٧٧،٠٠٠ جنيه مقابل٢٧،٣٦٥،٢٢٨،٠٠٠ جنيه في العام المالي الحالي. وتم تخصيص  ٦٢،٩٣٥،٢٢٧،٠٠٠ للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة. وموازنة البحوث والتطوير في مجال الصحة ٤،٤٤٣،٧٩٦،٠٠٠ جنيه.

 

5.5 مليار.. لكورونا

و كشف العميد سامي الهدهد، رئيس قطاع الأمانة العامة بوزارة الصحة والسكان عن حجم الإنفاق على قطاع الصحة منذ بدء جائحة فيروس كورونا المستجد في مصر خلال النصف الثانى من العام المالى 2019/2020 وحتى العام المالى القادم 2021/2022، وقد بلغ إجمالي تلك المبالغ نحو 15.5 مليار جنيه.

 

 وأضاف أنه من المتوقع أن تبلغ نفقات جائحة فيروس كورونا خلال العام المالي المقبل 2021/2022 نحو 6 مليارات جنيه و484 مليون جنيه، موضحا أن المبالغ المخصصة لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا دائما ما تكون خارج موازنة الوزارة والموازنة العامة للدولة ويتم تدبيرها من الاحتياطيات العامة.

 

وتناقش اللجنة أيضا في اجتماع تالي مشروع موازنة قطاع التعليم (وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني) والجهات التابعة لها من واقع مشروعات موازنات الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية ذات الصلة للسنة المالية 2021/2022، وذلك بحضور وزارات المالية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتربية والتعليم والتعليم الفني.

 

اقرأ أيضا| حصاد «النواب» اليوم | إعفاءات ضريبية لـ«تحيا مصر» وتعديل قانون الكهرباء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة