طبيب نفسى يبحث عن معناها فى الحب
طبيب نفسى يبحث عن معناها فى الحب


طبيب نفسى يبحث عن معناها فى الحب

آخر ساعة

الأحد، 02 مايو 2021 - 10:00 ص

إيثار حمدى

"اهتم الإنسان منذ نشأته بفكرة السعادة، وهو غالبا ما يبحث عنها ولكن كانت المفاجأة أنه لا يوجد تعريف محدد لكلمة سعادة وأصبح لها مرادفات كثيرة، فكلمة السعادة هلامية يصعب تحديد معناها، إنها مثل الحب، كثير من الشعراء والأدباء ينسجون أشعارا وقصصا عنه لكننا عندما نسأل عن معناه لن نجد له تعريفا محددا".

بهذه الكلمات يبدأ الدكتور على النبوى أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر حديثه عن السعادة متسائلاً هل: هى موجودة فى المال أم فى راحة البال، لافتا إلى وجود فرق بين السعادة والمتعة فكلمة fun مثلا تعنى متعة، وكلمة happiness تعنى سعادة، وكلمة pleasure تعنى متعة، فلها مرادفات عديدة فى اللغة الإنجليزية.

ويقول: لكننا تعلمنا أن الطفل يولد يبحث عن الحليب فهذا يؤكد أن هناك حليبا، وأن الإنسان عندما يعطش فهذا دليل على وجود الماء وطالما بحث الإنسان عن السعادة فبالتأكيد هناك شيء يسمى السعادة وحتى لو اختلفنا فى تعريفها، ومن هنا كانت السعادة حالة من التناغم بين صحة الإنسان الجسدية والنفسية والاجتماعية والروحية ونقصد بالروحية احترام أفكاره وانتماءاته وفلسفته وعقائده.

وعن السعادة فى جمع المال يقول النبوى: إن الكتاب ألفوا قصصا وروايات وخيالات كثيرة تدور حول فكرة أن السعادة ليست فى جمع المال بالرغم من أن الجميع يلهث وراء المال، والعالم كله يدور حول المال، والدول التى تصنف بقوتها يكون التصنيف وفقا لقوة المال، والدولة التى تملك المال تستطيع أن تشترى به أى شيء، والتراث مليء بهذه القصص الخاصة بالبحث عن المال.

لكن الواقع يقول إنه كلما زادت أموال الشخص زادت تطلعاته، وبزيادة تطلعات الفرد يحدث إشغال وإنهاك للذهن البشرى ومن هنا إذا انشغل البال سرق من الإنسان لذة الاستمتاع وقد قلنا إن الاستمتاع هو مرادف للسعادة فالاستمتاع بالطعام يعتبر سعادة لكن الطعام فى حد ذاته لا يجلب السعادة.

ومن هنا كان الشقاء بالمعطيات التى تحيط به أهم مداخل السعادة، ولهذا جاء قول العربى القديم: "وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم" ويقصد به أنه كلما قل انشغال الفكر بقضايا كثيرة وقل الانتباه  لما يحيط حوله من تأملات فقد تكون السعادة فى راحة البال وهدأة التفكير.

وفى النهاية إن لم تكن الأموال التى تلهث وراءها مصدرا لسعادتك وزيادة متعتك فإنها ستصبح مصدرا لشقائك وهذه حقيقة وليست فلسفة اعترف بها كل  من يجرى وراء الأموال.

سألنا الدكتور على النبوى: من أكثر سعادة  الفقراء أم الاغنياء؟ وأجاب: عادة ما ينشغل الإنسان بما لا يملكه وينسى ما بين يديه، فالغنى ينسى ما لديه من مزايا وينظر لما يفتقده مثل راحة البال، والفقير لا يفكر فيما يملكه من وقت كثير ومن راحة بال وقلة انشغال على الأموال وما يملكه من صحة ولكنه يفكر فيما ليس لديه وهو المال ومن هنا كلاهما يعيشان حالة من عدم الراحة وهى الانشغال بالمفقود وهى خصلة من خصال البشر، وهو ما قال عنه الله تعالى فى كتابه الكريم "خلق الإنسان فى كبد" والكبد هنا يعنى المشقة التى يكلف بها نفسه فى الدنيا والأعباء التى يثقل بها كاهله.

وأما تحقيق السعادة فيختلف من شخص لآخر لكن بمفهوم عام قد نقول إن السعادة عبارة عن الحفاظ على الصحة الجسدية لأن من يشكو مرضا لن يشعر بالسعادة، بالإضافة إلى وجود صداقة حميمة بشخص يحبك ويتميز بالحكمة والأمانة وهذه الخصال إن تحققت فى شريك الحياة أو رفيق الدرب أو الصديق الحميم فقد فزنا ببعض أجزاء السعادة إن كان لها أجزاء، فالصديق الحكيم لن ينصحنا بشيء يضرنا وهو يحبنى فلن يكلفنا ما لا نطيق بالإضافة إلى أنه سيكون أمينا على أسرارنا.

وأجزاء السعادة تتمثل فى الصحة، وتحقيق الأمن والأمان لحياتنا فهو من أهم مصادر الراحة، والدول السعيدة هى الدول التى تتمتع بالاستقرار.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة