عبلة الروينى
عبلة الروينى


نهار

عبلة الروينى تكتب : الطلاق الشفوى!!

عبلة الرويني

الإثنين، 03 مايو 2021 - 07:33 م

أزمة منى زكى فى مسلسل "لعبة نيوتن" أعادت مرة أخرى الجدل الدائر حول الطلاق الشفوى... سافرت هنا (منى زكى) لتضع طفلها فى أمريكا، وفى لحظة غضب وانفعال، يقوم زوجها (محمد ممدوح) الموجود فى مصر، بتطليقها عن طريق (الواتس آب)!!.. وفور أن تضع طفلها فى أمريكا، تتزوج من الشيخ مؤنس (محمد فراج) استنادا إلى انتهاء عدة الحامل بالولادة ووضع الطفل.. وعند عودتها إلى مصر، يخبرها زوجها الأول، أنه قام بردها إلى عصمته، وأنها شرعا زوجته!!.. ليثار الجدل حول شرعية زواجها الثانى أو زواجها الأول؟ وحول شرعية العدة؟ وهل هى فعليا على ذمة رجلين فى وقت واحد؟!

سبق أن طرحت مسألة (الطلاق الشفوى) قبل سنوات، وأثارت الكثير من الجدل.. طالب الرئيس السيسى بتنظيم الطلاق الشفوى، وضرورة توثيقه رسميا، حفاظا على حقوق المرأة والأسرة... لكن الأزهر رفض تعطيل الطلاق الشفوى، وأقر بوقوعه فى حال استيفاء أركانه وشروطه، خاصه أن التوثيق ليس ركنا من أركان الطلاق أو الزواج!!.. (علما أن مصر أقرت الزواج الرسمى ١٩٣١)... لكن البعض من علماء الأزهر وافق على إلغاء الطلاق الشفوى (وأن الزوج لو طلق زوجته شفويا أكثر من مرة، فالطلاق لا يقع).. ورأى آخرون (أن الطلاق الشفوى يقع على حسب الزواج، فإذا كان الزواج شفهيا، فالطلاق شفويا يقع.. أما إذا كان الزواج رسميا موثقا، فالطلاق لا يقع شفويا، بل يجب أن يكون موثقا)..

استعادة الجدل حول الطلاق الشفوى مرة أخرى، من خلال العمل الدرامى المعروض حاليا (لعبة نيوتن)... يدعونا لإعادة السؤال حول أهمية إلغاء الطلاق الشفوى، ووضع قانون لتوثيق الطلاق رسميا كما الزواج، للحد من فوضى الطلاق، وضمان حقوق المرأة وصيانتها.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة