صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أبرز أحداث الفلك في أسبوع.. انفجار هائل من بروكسيما قنطوروس

ناريمان محمد

الأربعاء، 05 مايو 2021 - 04:06 م

شهدت الأيام القليلة الماضية وفاة مايكل كولينز، طيار وحدة القيادة في أبولو 11، وحصلت وكالة ناسا على مدير جديد، وأطلق النجم بروكسيما قنطوروس انفجارًا هائلاً هذه بعض أهم الأحداث في أسبوع. 

1) - رحيل كولينز

توفي رائد فضاء أبولو 11 مايكل كولينز يوم الأربعاء (28 أبريل) عن عمر يناهز 90 عامًا، خدم رائد فضاء ضمن مشروع جيميني وأبولو كطيار وحدة القيادة خلال مهمة الهبوط على القمر الأولى. حلَّق كولينز حول القمر بينما هبط نيل أرمسترونغ وباز ألدرين على سطح القمر في صيف عام 1969.

2 ) - ناسا لديها مدير  جديد

أصبح طيار الفضاء السابق والسيناتور الأمريكي بيل نيلسون (ديمقراطي فلوريدا) هو المسؤول الجديد لوكالة ناسا بعد أكد مجلس الشيوخ بالإجماع يوم الخميس (29 أبريل) على نيلسون ، الذي عمل متخصصًا في الحمولة خلال 6 رحلات على مكوك الفضاء كولومبيا في عام 1986، مثل نيلسون فلوريدا كسيناتور أمريكي من 2001 إلى 2019.

3 ) - مروحية المريخ لم تقلع في الرحلة الرابعة

نجحت مروحية انجوينتي التابعة لناسا في الطيران ثلاث مرات في سماء الكوكب الأحمر منذ 19 أبريل 2021، لكنها لم تتمكن في رحلتها الرابعة في (29 أبريل)، المروحية انجوينتي وصلت إلى المريخ داخل المسبار  المتجول بيرسيفيرانس  التابع  لوكالة لناسا منذ بضعة أشهر فقط ، في فبراير 2021.

اقرأ أيضاً|| «انجينتي» تحطم أرقامًا قياسية على سطح المريخ| فيديو

4 ) - انفجار هائل من بروكسيما قنطوروس.

بروكسيما قنطوروس ، نجم قزم أحمر يبعد مسافة 4.25 سنة ضوئية فقط من الأرض ، يدور حوله كوكبان . ولأنه اقرب نظام من الأرض آثار ذلك اهتمام علماء الفلك الذين يبحثون عن الحياة في عوالم أخرى.

لكن الاكتشاف الأخير بأن هذا النجم أطلق توهجًا هائلاً - جعل النجم أكثر إشراقًا 14,000 مرة في ضوء الأشعة فوق البنفسجية في بضع ثوانٍ فقط - يشير إلى أن هذه الأحداث أكثر عنفًا مما كان يُعتقد سابقًا ، وقد يعني أن هناك فرصًا أقل لتطور الحياة  على الكواكب حول هذا للنجم.

5 ) -  بلو أوريجين ستبدأ رحلات فضائية تجارية

ستبدأ شركة بلو أوريجين في بيع المقاعد على مركبتها الفضائية شبه المدارية ، مع ظهور المزيد من التفاصيل في 5 مايو 2021. لم تذكر الشركة كم سيكلف مقعد على مركبتها الفضائية "نيو شيبرد"  ، لكن منافسها الرئيسي يبيع مقاعد مقابل 250,000 دولار، تم إنشاء شركة بلو أوريجين بواسطة الملياردير جيف بيزوس الذي أسس شركة أمازون دوت كوم.

 6 ) - الشركات تحتج ضد مركبة سبيس إكس القمرية

صنفت وكالة ناسا منذ أيام شركة سبيس اكس على أنها الفائز الوحيد بعقد لتطوير مركبة الهبوط القمرية لإرسال رواد فضاء إلى القمر، ضمن مشروع ارتيميس.

 وقد قدمت شركتا الرحلات الفضائية بلو أوريجين  و دايناميكس الخاصة، احتجاجات على عقد شركة سبيس اكس ، مشيرة إلى "الاستحواذ المعيب" للبرنامج. قدمت الشركات شكاواها إلى مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية.

7 ) -  الاتحاد الفلكي الدولي يدعو لحماية السماء

دعا الاتحاد الفلكي الدولي إلى حماية السماء ضد مشاريع الأقمار الصناعية العملاقة مثل مشروع ستارلينك، وقدم الاتحاد الفلكي الدولي مذكرة إلى لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي للمطالبة بحماية سماء الليل ما سيسمح بالتطورات المستقبلية في علم الفلك،  نظرا لوجود خطط لإطلاق آلاف الأقمار الصناعية ضمن مشاريع مختلفة تخلق ضوضاء راديوية وتنتج خطوطًا عبر السماء.

8 ) - الصين تطلق الجزء الأساسي من محطتها الفضائية.

أطلقت الصين يوم الأربعاء (28 أبريل) الجزء الأساسي لمحطة الفضاء الصينية في مدار حول الأرض.

 يبلغ طول الوحدة ، التي تحمل اسم (تيانهي)  16.6 مترًا وسيتم ضمها إلى وحدتين قادمتين ستكتملان بحلول عام 2022. عند اكتمالها ، من المتوقع أن تستوعب محطة الفضاء الصينية ما يصل إلى ثلاثة رواد فضاء في وقت واحد.

9 ) - احتمال قرب انتهاء الشراكة بين روسيا وأمريكا في المحطة الفضائية

قال المسؤولون الروس مؤخرًا أن شراكتهم مع الولايات المتحدة في محطة الفضاء الدولية قد تنتهي قريبًا. وبحسب ما ورد قال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف فإن روسيا قد تنسحب من محطة الفضاء الدولية في عام 2025 ، مشيرًا إلى تدهور حالة محطة الفضاء الدولية. كما أعلن المسؤولون في وكالة الفضاء الروسية  أنهم بدأوا العمل في محطة فضاء وطنية ، والتي ستكون خلفًا لمحطتي "ساليوت" و "مير" ، تعاونت الولايات المتحدة وروسيا في محطة الفضاء الدولية لمدة 23 عامًا.

10 ) طائرة الرخ العملاقة تُكمل رحلتها التجريبية الثانية

حلقت أكبر طائرة في العالم ، ستراتولونش روخ ، في ثاني رحلة تجريبية لها يوم الخميس (29 أبريل). الرخ هي طائرة حاملة مصممة لرفع المركبات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في السماء. يبلغ طول جناحي الرخ (117 مترًا) ووصل أقصى ارتفاع لها إلى (4,267 مترًا) مع سرعة قصوى تبلغ  (320 كيلومترًا بالساعة).
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة