صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بروتين فى الأمعاء وراء الإصابة بالسمنة

غادة زين العابدين

الإثنين، 10 مايو 2021 - 10:27 م

رغم أن النظام الغذائى وممارسة الرياضة من أهم عوامل الحفاظ على وزن صحى، إلا أن دراسة حديثة نشرت فى مجلة «Scientific Reports» أكدت أن هناك بروتينا محددا تفرزه المعدة هو المسئول عن عدم القدرة على التخلص من السمنة رغم الالتزام بالنظام الغذائى وممارسة الرياضة.

وأجرى الباحثون دراستهم على هذا البروتين الذى يسمى «جاستروكين-1» (GKN1)، من خلال مجموعتين من الفئران، مجموعة منها تحتوى على البروتين وأخرى لا تحتويه، ثم قام الباحثون بقياس تناول الطعام للمجموعتين، ومعدل حرق السعرات الحرارية، وقياس سكر الدم، والأنسولين، ومستويات الدهون الثلاثية، وتكوين الجسم، وحتى حساب عدد السعرات الحرارية التى حرقتها الفئران.

وكانت نتيجة الدراسة أن الفئران التى لم يكن لديها بروتين (GKN1) تتمتع بوزن أقل، ولديها مستويات أقل من إجمالى الدهون فى الجسم، ونسب أعلى من العضلات الخالية من الدهون، على الرغم من أنها تناولت نفس كمية الطعام مثل المجموعة التى تحتوى على البروتين.

ومن نتائج الدراسة أيضا، أن الفئران التى لا تحتوى على البروتين كانت مقاومة لزيادة الوزن عندما تم وضعها على نظام غذائى عالى الدهون.

الدراسة تعتمد على فهم أفضل لميكروبيوم الأمعاء والجوانب الفسيولوجية للسمنة، من حيث كيفية تنظيم أجسامنا عملية التمثيل الغذائى وتراكم الدهون فى الجسم، ويؤكد الباحثون استمرارهم فى البحث لدراسة ما إذا كان تثبيط بروتين (GKN1) يمكن أن يكون وسيلة فعالة للمساعدة فى منع السمنة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة