FBI والهجوم الإلكتروني
FBI والهجوم الإلكتروني


مستبعدة روسيا..

«FBI» يعلن المتورطين في الهجوم الإلكتروني على خط الأنابيب بأمريكا

وائل نبيل

الثلاثاء، 11 مايو 2021 - 02:21 ص

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الهجوم الإلكتروني على خط الأنابيب في أمريكا، قد يكون قد نفذ من قبل عصابة DarkSide ansomware، التي يقال إن مقرها في أوروبا الشرقية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين، إنه لا يوجد دليل يشير إلى أن الحكومة الروسية كانت وراء هجوم إلكتروني على خط أنابيب شركة «كولونيال».

وأضاف بايدن: «حتى الآن لا يوجد دليل على أن روسيا متورطة  في الهجوم، وعلى الرغم من وجود أدلة على الجهات الفاعلة، فإن برامج الفدية موجودة في روسيا، ولديهم بعض المسؤولية للتعامل مع هذا الأمر".

وأكد مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) في وقت سابق أن DarkSide ransomware مسؤولة عن اختراق أحد أكبر مشغلي خطوط الأنابيب في الولايات المتحدة وهي شركة Colonial Pipeline.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي في بيان: "مكتب التحقيقات الفيدرالي يؤكد أن Darkside ransomware مسؤولة عن اختراق شبكات Colonial Pipeline، ونواصل العمل مع الشركة وشركائنا الحكوميين في التحقيق".

وصرحت نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي إليزابيث شيروود يوم الاثنين، أن خط أنابيب كولونيال لم يتضرر بسبب هجوم الاختراق الأخير بواسطة برنامج الفدية DarkSide، وأنه يمكن استئناف عملياته بسرعة.

وصرح شيروود للصحفيين في إفادة صحفية: "أخبرتنا كولونيال أنها لم تتعرض لأضرار ويمكن إعادة تشغيلها بسرعة نسبيًا ، لكن السلامة تمثل أولوية بالنظر إلى أنها لم تقطع خط الأنابيب بالكامل من قبل".

وأضافت، أنه لم يكن هناك نقص في النفط والغاز بسبب الاضطراب، ومع ذلك فإن الإدارة الأمريكية لديها خطة قائمة في حالة حدوث نقص في لا يحدث.

وقالت شركة تشغيل خط الأنابيب يوم الاثنين، في بيان، إنها تتوقع استعادة الخدمة بشكل كبير بحلول نهاية الأسبوع.

وقالت شركة كولونيال بايبلاين، يوم الجمعة، إنها أوقفت جميع عمليات خطوط الأنابيب، وألغت بعض الأنظمة لاحتواء التهديد الناجم عن هجوم إلكتروني.

,ينقل خط الأنابيب 2.5 مليون برميل يوميًا، وهو ما يقرب من نصف البنزين والديزل وأنواع الوقود الأخرى المستخدمة في الساحل الشرقي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة