البسكويت
البسكويت


خبيز العيد بقنا| لمة الستات الحلوة.. والبسكويت والكعك الناعم «الأبرز»

أبو المعارف الحفناوي

الثلاثاء، 11 مايو 2021 - 02:15 م

مع قرب حلول عيد الفطر المبارك، تتجمع سيدات العائلة، في منزل واحد، يجلسن سويا، في جو يسوده المحبة وصلة الرحم، لإعداد خبيز العيد، وسط فرحة الأطفال الذين يجلسون معهن ، لمساعدتهن ورؤية ماذا يفعلن.

تقول الجدة زينب، ننتظر جميعا قدوم عيد الفطر في كل عام، يجتمع سيدات وفتيات وأطفال العائلة، لتجهيز خبيز العيد، منهن من ينظف الصاج "اللوح"، ومنهن من تعجن ، وأخريات يضعن العجين في ماكينة البسكويت ويقطعن على " اللوح"، تمهيدا لوضعه في الفرن حتى يستوي.

وتشير الجدة زينب، "البسكويت مش بيحلى غير في البيت والجاهز ملهوش طعم"، لافتة إلى أن لمة الستات " بتحلي كل حاجة "، فضلا عن أن هذا التجمع لا يقصد به المساعدة في البسكويت، ولكن لصلة الرحم وفرحة العيد.

اقرأ أيضا|| محافظ القليوبية: تحرير 1279 محضر عدم ارتداء كمامة وغلق 129 مقهي 

وتضيف أم حسين، ربة منزل، أن من أشهر المخبوزات في عيد الفطر في القرى، البسكويت والكعك الناعم والغريبة والبيتي فور، ويفضل تجهيزها في المنزل، لأنها تدل على فرحة قدوم العيد والتآخي بين الجميع.

وتشير إلى أنه بعد الانتهاء من الخبيز، يتم تقسيمه على العائلة، فضلا عن توزيع جزء منه للأهل والأحباب، بالتبادل " عشان يشوفوا خبيزي".

أما ثناء عمر، معلمة، فتفضل شراء المخبوزات من مخابز، لتوفير الوقت والمجهود، لافتة أن أسعاره مرتفعة، ولكنها تسكن في شقة في مدينة، وتجبرها الظروف على الشراء، لافتة أن لمة الخبيز في القرى تفتح النفس وترسم البهجة و " تحسسك انه في عيد ".
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة