وزير التعليم
وزير التعليم


«التعليم»: حسم مصير الطلاب الراسبين والمؤجلين من الامتحانات الإلكترونية بعد العيد

فاتن زكريا

الجمعة، 14 مايو 2021 - 04:10 م

كشفت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تدرس مصير طلاب الثانوية العامة الراسبين والمؤجلين أو تقسيم الثانوية عن العام الماضي من امتحانات الثانوية العامة هذا العام .

وأكدت المصادر لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه يتم تحديد وحسم آلية عقد امتحانات الثانوية العامة لهم ورقية أم الكترونية عقب إجازة العيد بأيام ، خاصة وأن هؤلاء الطلاب لم يمتلكون أجهزة التابلت المدرسي أسوة بزملائهم النظامين المقيدين بالصف الثالث الثانوي العام لهذا العام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١م ، حيث لايزال هؤلاء الطلاب وذويهم في انتظار قرار وزارة التربية والتعليم لحسم طريقة اداءهم للامتحانات ورقيا وفق للنظام القديم أم الكترونيا وفقا لمنظومة الثانوية التراكمية الجديدة .

اقرأ أيضًا|«التعليم» تتراجع.. قرارات جديدة حول إجراء امتحانات الثانوية العامة

وأوضحت المصادر، أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أحال هذا الأمر لمستشاره القانوني لدراسته جيدًا قبل اتخاذ القرار النهائي بتحديد آلية عقد الامتحان لهم، ولفتت المصادر إلى أنه من المقرر أن يعرض الرأي القانوني في ذلك الأمر على وزير التربية والتعليم عقب إجازة عيد الفطر مباشرة، وذلك لدراسة الوزير له ومناقشته مع نوابه لرئاسه عام امتحانات الثانوية العامة هذا العام، تمهيدًا لإعلان القرار النهائي الرسمي لطلاب الصف الثالث الثانوي ضمن الضوابط التي سيعلنها وزير التعليم لامتحانات الثانوية العامة هذا العام .

وأشارت ذات المصادر إلى أن عدد الطلاب الراسبين والمؤجلين أو تقسيم الثانوية العامة للعام الماضي يبلغ إجمالي عددهم قرابة 100 ألف طالب وطالبة، في حين أن هؤلاء الطلاب قد تلقوا العام الماضي، وعودا من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لإجراء امتحانات ورقية للطلاب الراسبين والمؤجلين من امتحانات العام الماضي، وكذا طلاب التقسيم بالثانوية العامة، إلا أنه تراجع عن وعوده هذا العام.

وبرر هذا التراجع في أنه لا يجوز عقد امتحان الثانوية العامة بنظامين امتحانات الكترونيا وورقيا للصف الثالث الثانوي في عام واحد، وأنه لضمان تكافؤ الفرص بين الطلاب عند التقييم ودخول تنسيق قبول الجامعات، قال الوزير: «لا يمكن عقد امتحانات بأنظمة مختلفة لدفعة الثانوية العامة لان هذا سيصعب تنسيق الجامعات».

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت تفاصيل عقد 3 امتحانات التجريبية قومية لطلاب الثانوية العامة 2020/2021 بشهور أبريل ومايو و يونيو.

وأوضحت الوزارة أنه سيعقد الامتحان التجريبي لطلاب 3 ثانوي، حيث قررت الوزارة عقد الامتحان التجريبي في 23 مايو الجاري بإجراء محاكاة للطلاب عن الامتحان الرسمي المقرر عقده في 4 يوليو القادم.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أكد أن الامتحانات التجريبية التي تجريها وزارة التربية والتعليم حاليا في المدارس في غاية الاهمية بالنسبة للطلاب، فيجب علي الطلاب الالتزام بخوضها حتي يتثني لنا رصد المشكلات التقنية التي قد تواجههم.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة ستجري محاكاة باسئلة كاملة لطلاب الثانوية العامة في الاختبارات التجريبية خلال شهر مايو لما سيجري تماما في امتحانات الثانوية العامة في 4 يوليو القادم، حتي يتدرب الطلاب علي شكل الامتحان الالكترونية بنظام الأسئلة الجديدة والكتاب المفتوح.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة في 4 يوليو إلكترونية، على أن يتم عقبها عقد فرص التحسين مجانية للطلاب كما وعدناهم لتحسين المجموع، مطالبا الطلاب بضرورة التحضير الجيد والمذاكرة الجيد لامتحانات نهاية العام، والاختبارات التجريبية المحاكاة التي ستعقدها الوزارة في مايو ويونيو للامتحان النهائي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة