نقص خامات تصنيع الحديد عالميا يرفع سعر حديد التسليح
نقص خامات تصنيع الحديد عالميا يرفع سعر حديد التسليح


بواقع 71 دولاراً للطن.. ارتفاع غير مسبوق لخامات الحديد عالمياً

يحي نجيب

الجمعة، 14 مايو 2021 - 08:48 م

 حالة من الاستقرار شهدتها اسعار المعادن وعلى رأسها منتجات الحديد والصلب حتى قرابة الشهر الماضى، وفجأة تغيرت شاشات البورصات العالمية لتعلن عن زيادة فى أسعار مكورات الحديد والسبائك المعدنية بواقع 71 دولارا للطن، وهى تستخدم خامة داخل المصانع الحديد المتكاملة،  و45 دولارا زيادة فى أسعار الخردة العالمية والتى تستخدمها كخامة رئيسية مصانع الحديد شبه المتكاملة.

 

 ونظرا لعدم توافر خام الحديد فى مصر، بالاضافة الى أن الخردة المحلية تلبي 10 % فقط من احتياجات المصانع بنسبة، مما دفع صناع الحديد إلى رفع أسعار المنتجات النهائية بداية من شهر مايو الحالى بواقع 600 جنيه للطن.. وأشار تقريرتحليلى صادر عن مركز أبحاث فاست ماركت العالمى وأحد مصادر الأسعار العالمية لمنتجات الصلب، إلى أن أسباب ارتفاع أسعار خامات الصلب جاء نتيجة زيادة الطلب بالتزامن مع عدة تطورات اقتصادية على رأسها تسارع معدلات النمو الاقتصادى فى أوروبا وامريكا وعودة الصين وبقوة إلى معدلات نمو غير مسبوقة بلغت 18.3% فى الربع الأول من العام الحالى مقابل 2.9% خلال العام الماضى.

 

  كما أعلنت الحكومة الصينية عن خططها لخفض انتاجها من الحديد بواقع 22 مليون طن سنويا فى إطار سياستها للإقلال من الانبعاثات الكربونية المسببة للتلوث البيئى الحاد، إلى إلغاء الصين لحوافز التصدير البالغة 13%.. وأشار التقرير الى ان الصين تقوم بتصدير حوالى 45 مليون طن من منتجات الصلب سنويا.


كما لعبت الحرب التجارية التى اشتعلت مؤخرا بين الصين وأستراليا – المورد الرئيسى لخام الحديد للصين – دورا كبيرا فى زيادة الأسعار نتيجة انخفاض واردات الخام من استراليا ومحاولة الصين تعويض النقص فى الكميات من مصادر أخرى مثل البرازيل ،  مما أدى لارتفاع  أسعار الخام بنسبة 30% منذ بداية شهر أبريل ليصل السعر الى 261 دولار أرض المصنع،  وهو ما دفع أسعار الخردة للارتفاع فى نفس الفترة بنسبة 15% لتصل الي500 دولار للطن بأرض المصنع ،  وأسعار البيليت من 577 الى 650 دولارا،  بنسبة زيادة 13% وهو ما يضع الصناعة المحلية المعتمدة على الاستيراد امام تحديات هائلة لمواكبة هذه القفزات المتتالية فى التكلفة.

 


وقال طارق عبدالعظيم رئيس مجلس إدارة مصنع  للحديد إن كل طن حديد يحتاج 1200 كيلو من الخردة لتصبح زيادة تكلفة الإنتاج 84 دولارا  تعادل 1320 جنيها، ومع ذلك فالخردة غير متوافرة محلياً، ولذلك لا تستطيع  المصانع  حاليا تسعير منتجاتها بالتكاليف الحالية، خاصة أن إحلال الإنتاج يكون بتكلفة أعلى وبصورة مستمرة، مما يدفع المصانع الى زيادة الأسعار لمواكبة الزيادات فى التكلفة والاستمرار فى الإنتاج لتلبية احتياجات العملاء.. وقال مسئول بمصنع حديد متكامل إن أسعار خام الحديد وصلت إلى مستويات لم تشهدها من قبل نظراً لظروف عالمية تدفع بالطلب إلى أعلى مع قلة المعروض من مصادر التوريد الرئيسية فى دول مثل أستراليا والبرازيل،  كما أنه يتم استخدام 1، 5 طن خام لإنتاج طن حديد تسليح، ما يعنى زيادة بنحو 120 دولارا تعادل حوالى 1900جنيه لطن المنتج التام، علماً بأن 70% من الزيادة فى أسعار الخام حدثت منذ منتصف أبريل الماضى، وبالتالى فإن الزيادات السعرية التى حدثت فى الأسبوع الأول من مايو وقدرها 550 جنيها لاتغطى 30% من زيادات التكلفة الفعلية فى تلك الفترة.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة