صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


كوكب عطارد يصل لأقصى ارتفاع بقبة السماء.. الليلة 

ناريمان محمد

الإثنين، 17 مايو 2021 - 11:42 ص

يصل كوكب عطارد استطالته العظمى الشرقية اليوم الإثنين 17 مايو 2021 ومشاهد بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي مثل نجم من القدر بعد غروب الشمس والانتقال نحو بداية الليل، وهي فرصة مثالية للتصوير بسماء الوطن العربي. 

يعتبر هذا الشهر رائعًا لرصد عطارد في النصف الشمالي للكرة الأرضية فكلنا شاهد كوكب الزهرة أو المريخ أو المشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد، على الرغم من صغر حجم هذا الكوكب، إلا أنه  ساطع جدًا ليرصد بالعين المجردة ولكننا في الغالب لا نلاحظه.  

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، عطارد أقرب كوكب إلى الشمس وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوئها ولهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، ومع ذلك، في أوقات محدد ، يصبح الكوكب مرئيًا.

اقرأ أيضا| الليلة.. الكواكب الصخرية تزين السماء ويمكن رؤيتها بالعين المجردة

يذكر أن أفضل وقت لرصد عطارد هو عندما يصل الكوكب إلى أقصى زاوية تفصله عن الشمس ، كما يُرى من الأرض، وهذا الحدث يسمى "أكبر استطالة" وهي تحدث كل 70-40 يومًا وهو وقت ممتع لأي محب لمراقبة السماء. 

هناك نوعان من الاستطالات - الشرقية والغربية، فعندما يكون عطارد شرق الشمس ، تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس ، تكون استطالة غربية صباحية.

وتعد أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس، ويرجع سبب هذا الإختلاف لأن مدار عطارد ليس دائريًا تمامًا.

يمكن البدء في البحث عن عطارد عند غروب الشمس حيث سيبدو الكوكب  مثل نجم لامع أمام كوكبة الثور، وباستخدام التلسكوب يمكن رؤية أطوار عطارد التي تشبه أطوار القمر، ولكن يجب عدم الإنتظار طويلاً، لأن عطارد سيكون على ارتفاع 20 درجة فوق الأفق وسيغرب  بعد حوالي ساعة ونصف بعد غروب الشمس . 
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة