6 نصائح لإجادة « فن الهزار»
6 نصائح لإجادة « فن الهزار»


النص الحلو " اتيكيت

6 نصائح لإجادة « فن الهــزار»

آخر ساعة

الأربعاء، 19 مايو 2021 - 10:06 ص

إشراف: أحمد الجمَّال

  حتي المزاح له أصول، هكذا تؤكد خبيرة الاتيكيت المعاصر، الدكتورة شريهان الدسوقي، إذ تنتقد السلوكيات المستهترة التى تنطوى على بعض السخافات أثناء "هزار" الفتيات سوياً أو مع الأصدقاء والأقارب عموماً، بطريقة تجرح المشاعر أو تحمل شيئاً من التنمر، وفى السياق تقدم ست نصائح، تصفها بأنها "قواعد أو فن المزاح" التى يجب الالتزام بها.

1 − من ذوقيات التعامل بين الأصدقاء الاحترام المتبادل والتقدير، من خلال حديثك واستقبالك ولقائك الممزوج بأصول اللباقة والذوق، واحترام آرائهم وتجنب النقد الجارح مع الالتزام بالبساطة والعفوية فى التعامل وتجنب التصنع والتكبر.

2 − من المهم جداً أن نتعامل مع الأصدقاء بودٍ وأن يعكس هذا التعامل صفة الرزانة، وأن نكون مخلصين وأوفياء، فالوفاء من الصفات التى تأسر القلوب.

3 − علينا أن نحافظ على ما يدور بيننا وبينهم، ولا نبوح بأسرارهم حتى لو كان ذلك على سبيل الهزار، وأن نجعلهم يشعرون بالارتياح، لضمان استمرار الصداقة.

 

4 − يجب الابتعاد عن المزاح الممجوج أو الهزار الثقيل والكلام الجارح، فالتأدب والتعامل بأسلوب مهذب مطلوبان مع جميع الناس مهما بلغت درجة العلاقة مع من نتعامل معه، فهناك تصرفات تسبب القطيعة والغضب والمشاحنة بسبب المزاح الثقيل أو السخرية من الأصدقاء.

5 − الاتيكيت هو فن الذوقيات العامة فى العلاقات الإنسانية عموماً، بمعنى أننى يمكننى المزاح مع صديق لكن بحدود ومن دون أن أترك أذى نفسياً بداخله من أثر كلماتي.

6 − من الضرورى جداً أن نتجنب استخدام الألفاظ غير المهذبة فى أثناء الحديث مع الأصدقاء حتى لو كان ذلك على سبيل الدعابة والمزاح، ولا يجب أن ننسى أن "الكلمة الطيبة صدقة".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة