جلال عارف
جلال عارف


فى الصميم

إلى الأمم المتحدة.. وإسرائيل بلا غطاء أمريكى!

جلال عارف

الأربعاء، 19 مايو 2021 - 06:04 م

حتى أقرب حلفاء أمريكا صدموا عندما رفضت فى رابع اجتماع لمجلس الأمن الموافقة على إصدار بيان يطلب وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين.
وهو ما يعنى - فى الواقع - استمرار الغطاء الأمريكى للعدوان الإسرائيلى الوحشى الذى حصد حتى الآن أرواح أكثر من مائتى فلسطينى نصفهم من الأطفال والنساء.
فى نفس يوم الاجتماع الأخير لمجلس الأمن الذى عطلت فيه الولايات المتحدة الإرادة الدولية بحجتها التى لم تعد تقنع أحدا فإن «التريث»، والعمل من وراء الستار أجدى!!.. فى نفس اليوم كان الاتحاد الأوروبى يتوافق بإجماع كل دوله - ما عدا المجر - على طلب الوقف الفورى للقتال وكان التوافق يتم بين الرئيس السيسى والرئيس الفرنسى ماكرون فى لقائهما بباريس، وبالاتصال مع العاهل الأردنى على تكثيف الجهد لوقف إطلاق النار، وعلى تقديم مشروع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة ليقول العالم كلمته بعيدا عن لعبة «التريث الأمريكى» التى كبلت مجلس الأمن لمصلحة إسرائيل!!
ولن يكون أمام أمريكا إلا أن تختار بين تأييد القرار، أو الامتناع عن التصويت، أو المعارضة، حيث لن تجد برفقتها إلا أقلية ضئيلة للغاية ومن دول ودويلات مثل ميكرونيزيا العظمى(!!) ورغم أن القرار لن يكون ملزما إلا أنه سيعكس رأيا عالميا يرفض استمرار العدوان، ويمثل - إذا عارضته أمريكا - فشلا للسياسة الأمريكية فى أول اختبار جدى لإدارة «بايدن» فى محاولة التخلص من إرث ترامب فى الانحياز غير المسبوق لإسرائيل، وفى العداء للإرادة الدولية والخروج على كل شرعية!!
كل السيناريوهات سيئة بالنسبة لأمريكا إذا لم تتخل فورا عن تقديم الغطاء للعدوان الإسرائيلى، وتمارس مسئوليتها - كقوة عالمية أكبر - فى وقف العدوان الذى تحول إلى حرب إبادة ضد الأطفال والمدنيين الفلسطينيين، والذى يهدد بانفجار الموقف فى المنطقة، والذى تعرف أمريكا جيدا قد يؤجل سقوط نتنياهو ودخوله السجن، لكنه لن يحسم صراعا لا حل له إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلى وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها الأبدية فى القدس العربية.
هل تتحرك أمريكا فورا وتنهى تغطيتها للعدوان الإسرائيلى الغاشم أم تقف - فى الأمم المتحدة - ضد العالم، وترضى - كما كان الأمر مع ترامب - بأن تقف إلى جانب إسرائيل، ومعها «ميكرونيزيا» العظمى!

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة