إبراهيم أمام تمثالين كبيرين صنعهما من الخردة الحديد
إبراهيم أمام تمثالين كبيرين صنعهما من الخردة الحديد


إبراهيم صلاح.. فنان صعيدى يحوِّل الخـردة إلـــــى تمـاثيل فرعونية

آخر ساعة

الأحد، 23 مايو 2021 - 12:15 م

إيثار حمدى

إذا كان المصريون القدماء ملوك النحت، وتماثيلهم فى المعابد والمتاحف شاهدة على تفوقهم، فإن الجينات الفنية انتقلت إلى الأحفاد، ليختار الشاب الصعيدى إبراهيم صلاح أصعب فنون النحت ويلفت إليه الانتباه وهو يقوم بتصنيع تمثال ضخم من الخردة!

فى قرية نواى بملوى إحدى مراكز محافظة المنيا وُلد إبراهيم، الذى يمارس مهنة نحت مجسمات من خامات (الأسمنت والجبس)، إضافة إلى الصخور الصناعية، والجداريات والحوائط.

تلك الموهبة قام الشاب الجنوبى بتنميتها سواء بالممارسة أو تلقى الخبرات عن طريق الإنترنت، وعلى أرض الواقع حصل الفتى على عدة كورسات من كلية فنون جميلة كدراسة حرة لكنه لم يكمل بسبب الظروف المادية.

 اشتغل فى النحت كمهنة منذ 6 سنوات، يقول إبراهيم (28 سنة): عملت فى أماكن كثيرة، وحرصت على زيارة العديد من المتاحف والأماكن الأثرية لأتعرف على المنحوتات المصرية القديمة وأكتسب منها الخبرة.

ولكننى اكتشفت أن النحت فى معظم الأوقات لا يوجد عليه إقبال، فقررت أن أضيف لهوايتى أعمالا فنية أستطيع بيعها بحيث أكمل فى نفس المجال ولكن بطريقة مختلفة تدر علىّ المال، واستهوتنى فكرة إعادة تدوير المعادن الصلبة مثل المواسير، والحديد، ونفذت منها أشكالا متعددة. 

وبعد فترة تعرفت على فن الخردة الحديد، وأعجبت به لأنه يعتبر من أصعب فنون النحت، وبالبحث اكتشفت أعمالا كثيرة لفنانين مصريين مثل الدكتور صلاح عبد الكريم رحمه الله وهو أول فنان  اشتغل فى فن الخردة.

عشقت هذا النوع من الفنون وقررت ممارسته وإضافته لموهبتى منذ عامين ونصف وبدأت بأول عمل فنى وهو قط المصريين القدماء "باستيت" بارتفاع 6 أمتار ووزن نص طن من الخردة الحديد وجمعته من التروس واستغرقت 30 يوما فى العمل عليه وهو يعتبر وقتا قياسيا لقطعة بهذا الحجم.

بدأت العمل فى مكان خاص بأحد أصدقائى أحمد حسين الذى رحب ودعمني، وحاليا أصبح لى مكانى الخاص فى منطقة ترسا بالمنيب.

اخترت أن تكون موضوعات أعمالى عن الحضارة المصرية القديمة، لأنها حضارة عظيمة، وهدفى أن تجمع أعمالى بين الحاضر والماضي. 

يفخر إبراهيم بأنه حقق رقما قياسيا جديدا لأكبر تمثال لعام 2021 لـ"حورس"  بارتفاع 6 أمتار ونصف ووزن 550 ك استغرق 40 يوما حتى انتهى منه، وكان صعبا جدا لضخامة حجمه والخامات المستخدمة فيه هى الصاج القديم وبواقى ورش الحدادة.

وحول تصنيعه يقول: كنت أمر يوميا على الورش أشترى البواقى من الصاج حتى أقلل من التكلفة، وكان له رد فعل على السوشيال ميديا، وطلبت منى مهندسة تعمل فى أحد أكبر فنادق شرم الشيخ تأجير تمثال حورس ليوضع على مدخل المحافظة مع تحملهم كل مصاريف الشحن والنقل لشرم الشيخ، وتواصلت معى المحافظة واتفقنا على استخدام تمثال حورس فى الترويج للسياحة خلال افتتاح معرض الزهور الخاص بمحافظة شرم الشيخ وكان له رد فعل غير متوقع.

 ويتابع: نفذت عملا آخر للملكة كليوباترا والقناع الذهبى للملك توت عنخ أمون وتحوت رمز الحكمة، وتواصل معى جهاز مدينة 6 أكتوبر ونفذت لهم طائرة حربية ميج 21 احتفالا بالعيد القومى لمدينة 6 أكتوبر واحتفالات نصر أكتوبر، ونفذتها من الخردة والبراميل القديمة، وبعدها مفتاح الحياة الخاص بشعار كأس العالم لكرة اليد وتعتبر هذه الخطوة نقلة كبيرة سعدت بها للغاية وأشتغل حاليا على عمل فنى جديد بحجم ضخم لأسدى قصر النيل.

أما أمنية إبراهيم صلاح فهو عرض أعماله فى ميادين مصر، وتحويل ورشته متحفا لفن الخردة الحديد، عن الحضارة المصرية القديمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة