طريق ذو جذور رومانية
طريق ذو جذور رومانية


أسرار أقدم الطرق فى بريطانيا

اللى بنى لندن كان فى الأصل «رومانى»

آخر ساعة

الأحد، 23 مايو 2021 - 12:46 م

دينا توفيق

نجوب الأحياء.. نمر بين شوارعها ونسير فى طرقها.. نستنشق رائحة الحضارة التى تفوح منها لتسرى داخلنا وتدفعنا لمعرفة تاريخ هذه الأماكن.. سحرها يجذبنا إليها مرة أخرى، تعلق فى وجداننا ونحاول الكشف عما تتكتم عليه هذه الطرق من أسرار فى جوفها.. قصص فى طى النسيان، وكنوز لحضارات قديمة وتاريخ يقبع بين معالمها.

الطرق والشوارع تشبه البشر؛ لا يمكنك أبدًا أن تتخيل أنك تعرف كل الحكايات التى تبتلعها أرضها، شبكة الطرق الرومانية فى المملكة المتحدة عامة، لاتزال تحمل الكثير من الأسرار. لا توجد خرائط مادية للطرق الرومانية الأصلية، إلا أن علماء الآثار يواصلون اكتشاف وتطوير ما كانوا توصلوا له فى السابق. استخدم الرومان اللون الأسود فى طلاء الجدران بهدف حماية الأماكن ذات الأهمية العسكرية. فيما تم تحديد الشوارع باللون الأبيض، والطرق المستخدمة للتنقل بين المواقع باللون البرتقالي، لذا كانت الطرق السريعة المعبدة من بين أهم الأشياء التى جلبها الرومان إلى المملكة المتحدة، بجانب العملات والطعام واللغة.

وفى العاصمة البريطانية "لندن"، يمكن أن يحمل الشارع العديد من الأسماء والمفاجآت، خاصة إذا رجع تاريخه إلى ما يقرب من ألفى عام. ولا يميل المؤرخون البريطانيون إلى الصياح بشأن الغزاة الذين ساروا وسط لندن، لكن الشارع المعروف على لافتات الطرق السريعة باسم A10 هو طريق ذو جذور رومانية؛ يمر بالعديد من البلدات والمدن الرومانية المهمة، بما فى ذلك "رويستون" و"لينكولن" و"جادمانشيستر". إذا كنت تحلم باستكشاف سحر مدينة "لينكولن" الكاتدرائية فى مقاطعة "لينكولنشاير"، فأضف المواقع التاريخية مثل "نيوبورت" البوابة الرومانية التى تعود إلى القرن الثالث، وقلعة "لينكولن" و"قصر الأسقف" من العصور الوسطى إلى خط سير الرحلة. وعلى مسافة 90 ميلاً، يمتد الطريق "A10" من جسر لندن إلى كامبريدج وما يليها، ويربط كل شيء بداية من ناطحات السحاب الزجاجية مروراً بالمراعى العشبية قبل أن يتفرع إلى المستوطنات القديمة فى "نورفولك" و"يوركشاير".

وبعد الغزو الرومانى للجزر البريطانية تحت حكم الامبراطور الرومانى "كلوديوس" وبقيادة السيناتور البارز "أولوس بلوتيوس"، استطاعوا اجتياح والاستيلاء على الجنوب الشرقى لبريطانيا عام 43 ميلادية، بأربعين ألف جندى و900 سفينة. وبعدها شرعوا فى إنشاء شبكة طرق جديدة ضخمة من أجل نقل القوات والإنتاج عبر الأراضى التى غزوها، والتى اكتملت بحلول عام 180 ميلادية، لربط المعاقل الرومانية الرئيسية بالطرق مباشرة. بموجب القانون، تم تحديد الحد الأدنى لعرض الطريق عند 2٫4 متر إذ كان مستقيمًا و4٫9 متراً عند المنعطف.

وظل الحكم الرومانى للبلاد لما يقرب من أربعمائة عام، أسسوا خلاله العديد من البلدات والمدن الرئيسية فى المملكة المتحدة، بما فى ذلك لندن أو "لندينيوم"، التى تأسست عام 47 ميلادية، ومانشستر "ماموسيوم" ويورك "إيبوراكوم". ومهدوا أكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر من الطرق، وربطوا المستوطنات والحصون. كما هو الحال مع أنظمة الطرق اليوم، نمت الفكرة الرومانية الأصلية وانتشرت مع الطرق المستقيمة المميزة التى تؤدى إلى طرق أخرى مماثلة نتج عنها "لندينيوم"، العاصمة البريطانية الآن، والتى كانت معروفة باسم لندن الرومانية، خلال فترة الحكم الروماني. تم تعديل معظم الطرق الأصلية على مر العصور، ولكن لا تزال هناك طرق بعينها يمكنك من خلالها تتبع الخطى القديمة للرومان. يعد شارع "إرمين" الشهير الذى يربط بين مدينتى لندن ويورك، أحد الطرق الرومانية الرئيسية عبر إنجلترا، إلى Fosse way، وهو أطول طريق يمتد بين قواعد الجيش الرئيسية فى لينكولن وإكستر وقتها. بقى هذا الطريق حتى يومنا هذا يحمل نفس الاسم ولا يزال جزء كبير منه يستخدم كطريق رئيسى زراعي.

وبدأت قصة طريق وشارع إرمين، الذى لا يزال طريقاً رئيسياً فى العصر الحديث، منذ ما يقرب من 2000 عام، عندما احتفل الرومان بوصولهم إلى مدينة "لندينيوم" وشيدوا جسرا خشبيا فوق امتداد ضيق لنهر التايمز. وفى أعلى الضفة الشمالية للنهر، بنوا رصيفاً حيوياً الذى أصبح ميناء تجاريا فيما بعد؛ وجلبوا من خلاله العديد من المنتجات مثل زيت الزيتون والنبيذ وصلصة السمك من البلد القديم وأى شيء يجعل الطعام المحلى مستساغاً بالنسبة لهم؛ ما جعل المدينة بمثابة مركز تجارى كبير فى بريطانيا الرومانية. ويتدرج شارع "إرمين" فوق تل غير مرتفع ومستوى تصل مساحته إلى ما يقرب نصف مساحة "روما". ثم اخترق الطريق بالأسوار الحجرية الدفاعية التى أحاطت مدينة لندينيوم، قبل أن تسدد باتجاه الشمال. كما يمر الشارع بمدينة لينكولن التى تطورت إلى مدينة زراعية مهمة خلال القرن الثالث، وكانت بوابة "نيوبورت" بوابة المدينة الرومانية الأصلية.

وبمرور الوقت، بدأ البريطانيون فى تبنى العادات الرومانية، مثل إنشاء المدن وتربية الحيوانات والقراءة والحساب، هذا بجانب ظهور ثقافة رومانية بريطانية مميزة. ظل الرومان إلى حد كبير فى جنوب بريطانيا، ومن المعروف أنهم لم يتمكنوا أبدًا من الاستيلاء على اسكتلندا من القوات البربرية العنيفة فى البلاد. وبحلول عام 410 ميلادية، كانت الامبراطورية تنهار، وانتهى الحكم الرومانى فى بريطانيا عندما تم استدعاء الجنود إلى روما لحماية أجزاء أخرى منها. وبمجرد تراجع الامبراطورية الرومانية، ضاعت هذه الطرق عندما تم تحويلها لاحقاً إلى مسارات أكثر حداثة أو تم تغطيتها أو إزالتها بالكامل. تشمل الطرق الرئيسية المتبقية فى بريطانيا شارع واتلينج من دوفر إلى سانت ألبانز، وشارع إيرمين من لندن إلى لينكولن ويورك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة