محاور النيل الجاهزة للافتتاح
محاور النيل الجاهزة للافتتاح


محاور النيل الجاهزة للافتتاح.. 4 «كباري عملاقة» في صعيد مصر| صور

نشوة حميدة

الإثنين، 24 مايو 2021 - 02:19 م

تستعد وزارة النقل لافتتاح عدد من محاور النيل بصعيد مصر عقب انتهاء تنفيذها بشكل نهائي، وتشغيلها تجريبيًا أمام المارة.

ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة افتتاح 4 محاور على النيل وعدد من مشروعات الطرق والكباري بصعيد مصر، وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز محاور النيل الجاهزة للافتتاح في التقرير التالي.. 

اقرأ أيضًا..  قبل افتتاحه رسميًا.. 10 معلومات عن «محور قوص» على النيل

محور قوص
تم الانتهاء من تنفيذ محور قوص وتشغيله تجريبيا أمام حركة المرور بناءً على توجيهات القيادة السياسية تسهيلا على المواطنين.


ويبلغ طوله 19 كم وعرضه 21 مترا بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، كما يشتمل على 30 عملاً صناعياً (15 كوبري و15 نفقًا) منها 6 كباري رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوي الشرقي - نهر النيل - ترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة /أسوان - الطريق الزراعي الغربي - السكة الحديد - الطريق الصحراوي الغربي).


ويستهدف محور قوص حل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، كما سيساهم في ربط طريق «القاهرة / أسوان» الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص، وكذلك تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر، وتنمية المناطق الصناعية شرق المحور لمصنع ( السكر – الورق – مطاحن مصر العليا ) بمدينة قوص وحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتقليل المدة الزمنية للوصول إلى مطار الأقصر، وإلغاء المعديات النيلة. 


كما يحد من خطورة التنقل من جانبي النيل، وسيساهم المحور أيضًا في التنمية والاستثمار في مشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بمدينتي قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بمدينة فقط، ويساهم أيضًا في استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور، وذلك بتكلفة تبلغ 1.522 مليار جنيه.

محور كلابشة
أما محور كلابشة على النيل بأسوان، فيبلغ طوله 23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه.
ويشمل على 14 عملا صناعيا (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف بتكلفة 1.050مليار جنيه، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ المحور بلغت 100%، وأصبح جاهزاً للافتتاح، كما يربط الطريق الصحراوي الغربي بطريق (القاهرة– أسوان) الزراعي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الشرقي (القاهرة– أسوان)، وكذلك المساهمة في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي.

محور سمالوط
ومن كلابشة إلى محور سمالوط  بالمنيا، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.872 مليار جنيه، وطوله 24 كم وعرضه 21 مترًا، ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبري أهمها كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي، كوبري أعلى نهر النيل، كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعي الغربي ، كوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي، و17 نفقًا لتفادي التقـاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وحيث بلغت نسبة تنفيذه 93%.


وتم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال الصناعية بالمحور من «الكباري والأنفاق» وفقا لقياسات الجودة العالية، وسيساهم هذا المحور في ربط التجمعات التنموية الصناعية شرق النيل بالمناطق الزراعية غرب النيل بالتجمعات السكانية في المنيا.

محور عدلي منصور
كما انتهت وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري من إنشاء محور عدلي منصور على النيل بمحافظة بني سويف، ضمن المشروعات العملاقة التي تنفذها لتسهيل حياة المواطنين.


ويبلغ طول محور عدلي منصور 7 كم، كما يشمل 7 كباري وأنفاق، ويضم المحور 3 قطاعات، بطول 5 كم أفقي، ليصل إجمالي طول المحور إلى 7 كم بالمنازل والمطالع، على طول المحور.


ويربط محور عدلي منصور الطريق الصحراوي الشرقي القديم والجديد بالطريق الصحراوي الغربي، والطريق الزراعي الجيزة أسوان، عبر نهر النيل، وشريط السكة الحديد، وتصل إجمالي تكلفته إلى 1.1 مليار جنيه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة