التسمم الغذائي
التسمم الغذائي


دراسة: التسمم الغذائي ينتقل عبر الاتصال الجنسي

وائل نبيل

الإثنين، 24 مايو 2021 - 06:06 م

حذرت دراسة جديدة من أن البكتيريا الشائعة التي تسبب التسمم الغذائي، قد تكون أيضًا من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

وبحسب "ديلي ميل"، وجد باحثون من جامعة أوكلاهوما، أن عدوى كامبيلوباكتر، أكثر الأمراض المنقولة بالغذاء شيوعًا في العالم الغربي، يمكن أيضًا أن تنتشر من خلال الاتصال الجنسي.

هذا في حين أن عدوى العطيفة نادرًا ما تكون خطيرة، إلا أنها يمكن أن تسبب القيء والإسهال، ويمكن أن تشكل خطرًا إضافيًا للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية أساسية.

وبناءً على النتائج، يحث الفريق الأطباء على التحدث مع مرضاهم حول المخاطر المرتبطة بالاتصال الجنسي، وسط نوبة تسمم غذائي.

وفي الدراسة، شرع الفريق في فهم ما إذا كانت عدوى العطيفة يمكن أن تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي.

وقالت الدكتورة كاترين كون ، التي قادت الدراسة: "هذا البحث مهم لرسائل الصحة العامة وللأطباء أثناء حديثهم مع مرضاهم حول المخاطر المرتبطة بالاتصال الجنسي".

وقد تم استخدام نوعين من البكتيريا الأخرى كمقارنات في الدراسة - السالمونيلا، التي تنتشر بشكل أساسي من خلال الأطعمة المصابة، والشيغيلة، والتي يمكن أن تنتقل عن طريق الطعام، أو الاتصال الجنسي.

في حين أن السالمونيلا تحتوي على جرعة معدية عالية، مما يعني أنه يجب على الناس تناول كمية كبيرة قبل أن يمرضوا، فإن كلا من الشيغيلا والكامبيلوباكتر لديهما جرعات معدية منخفضة، مما يجعل انتقال العدوى أسهل.

وعلى الرغم من أن عدوى العطيفة، ليست مرضًا خطيرًا في العادة، إلا أنها تسبب الإسهال، مما قد يؤدي إلى فقدان الأشخاص للعمل أو فقدان الإنتاجية أو ربما فقدان وظائفهم، كما إنه يشكل خطرًا إضافيًا على الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية أساسية.

وتحدث عدوى العطيفة عادةً عندما يأكل الناس دجاجًا غير مطبوخ، أو يشربون حليبًا غير مبستر، أو يستهلكون مياهًا ملوثة ببراز الحيوانات المصابة.

ومع ذلك، فإن طرق النقل هذه لا تأخذ في الحسبان جميع حالات العدوى، مما دفع الباحثين إلى التساؤل عما إذا كان يمكن نقلها بطرق أخرى.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة