الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل الجوية
الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل الجوية


كيف يؤثر منخفض الهند الموسمي على حالة الطقس في مصر ؟

إنجي خليفة

الأربعاء، 26 مايو 2021 - 02:19 م

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، إن منخفض الهند الموسمي يؤثر على حالة الطقس في مصر خلال فصل الصيف.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ بوابة أخبار اليوم، أن منخفض الهند الموسمي يتمركز في الهند يبدأ التكوين في شهر أبريل في الهند ويبدأ يمتد تأثيرة تدريجيا إلى أن يبدأ تأثيرة على مصر في فصل الصيف.

وأكد شاهين، وبالفعل بدأ منخفض الهند الموسمي تأثيرة على شبة الجزيرة العربية مع اقتراب فصل الصيف يمتد إلى مصر، ويتسبب في ارتفاعات شديدة في درجات الحرارة في  الجزيرة العربية لكن تأثيرة على مصر يكون في ارتفاع ملحوظ بنسب الرطوبة وأقصى درجة حارة يتم تسجيها على مصر تتراوح ما بين  38 درجة إلى 40 درجة .

وأكد الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، لكن أعلى درجة حرارة يتم تسجيلها في مصر تكون في فصل الربيع وليس فصل الصيف لكن نسب الرطوبة تون نخفضة في فصل الربيع .

منخفض الهند الموسمي

وأوضح خبراء الأرصاد، أن منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هى أسيا وأفريقيا وأوروبا، ويبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل  من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهري يونيو ويوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام وتركيا ومصر، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تماما في أكتوبر.

وتابع خبراء الأرصاد، أن هذا المنخفض يلعب دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق أسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر.

اقرأ أيضا: مصر تتعرض لـ«منخفض الهند الموسمي».. تعرف على ملامحه

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة