د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

الفطر البنفسجى ! «2»

محمد حسن البنا

الأربعاء، 26 مايو 2021 - 07:21 م

ما قالته الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون البحوث. زاد من الهلع وسط الناس. على الرغم من وجاهته العلمية ، فأمراض الفطريات والبكتيريا متعلقة بنقص المناعة ، ولا ترتبط بكورونا مباشرة. مما أثار الذعر والهلع خروج كل من هب ودب للحديث فى الموضوع ، إضافة إلى تناقض تصريحات الاطباء والمتخصصين. وكنت أود لو أن وزيرة الصحة هى من تتحدث فقط من خلال دراسات وأبحاث الوزارة. وأن تحكم السيطرة على المعلومات الطبية المتداولة ، وان تراقب ما يصدر او ينشر خاصة فى القنوات الفضائية والسوشيال ميديا وتحاسب بشدة من يخترق ذلك بنشر معلومات مضللة ، أو يستهدف زعزعة استقرار الدولة المصرية.
هذه تصريحات أثق بها تماما وأكدها المتخصصون من الأطباء أن لجنة مكافحة كورونا لم ترصد وجود للمرض بين المصابين أوالمتعافين من فيروس كوفيد 19 حتى الآن. وانه قد يصيب مستخدمى الكورتيزون لفترات طويلة بجرعات كبيرة كما يصيب مستخدمى المضادات الحيوية بشكل مبالغ فيه ، ويصيب مرضى السكرى الخارج عن السيطرة ويخضعون للعلاج بالكورتيزون عند الإصابة بكورونا كما يصيب مرضى نقص المناعة المكتسبة الإيدز.
وحذر الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا من الإفراط فى استخدام المضادات الحيوية والكورتيزون لعلاقتها بمرض الفطر الأسود. والذى قد يؤدى إلى الوفاة الفورية حال وصوله إلى المخ. وأعراض مرض الفطرهى» الحمى وتورم الوجه من جانب واحد والصداع واحتقان الأنف أوالجيوب الأنفية ، وإذا تأثرت رئتيك بالفطريات ، فقد تعانى من السعال وألم الصدر وضيق التنفس. والإصابة بالفطر عن طريق استنشاق جراثيم العفن أوعندما تتلامس معها فى أشياء مثل التربة أوالمنتجات المتعفنة أوالخبز أوأكوام السماد. ولا ينتشر من شخص لآخر، ولكنه موجود فى البيئة».
أما بالنسبة لمرضى كورونا الذين يعانون من مرض السكرى ، والذين عولجوا بأدوية الستيرويد لديهم خطر متزايد بشكل كبير من التعرض للعدوى الفطرية مثل فطر الغشاء المخاطي. أرجو ان تسيطر وزارة الصحة على نشر المعلومات المختلفة المرتبطة باهتمامات الناس. وأن تضرب بيد من حديد على كل من ينشر معلومات خاطئة تثير الهلع بين الناس.
دعاء : ربنا وآتنا ﻣﺎ وعدتنا ﻋﻠﻰ رسلك ولا ﺗﺨﺰﻧﺎ يوم القيامة إنك ﻻ ﺗﺨﻠﻒ الميعاد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة