السفير أحمد حجاج
السفير أحمد حجاج


مساعد وزير الخارجية الأسبق: قمة السيسي وجيلي لحلحلة قضية سد النهضة 

أيمن عامر

الخميس، 27 مايو 2021 - 03:58 م

أكد السفير أحمد حجاج، مساعد وزير الخارجية الأسبق أمين عام الجمعية الأفريقية، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لجيبوتى اليوم، وقمته الثنائية مع الرئيس إسماعيل عمر جيلي، لها أهمية استراتيجية قصوى لتنمية وتعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين.

وأكد أن منطقة القرن الأفريقى تشهد العديد من التوترات والصراعات، وجيبوتى دولة هامة فى القرن الأفريقى، وبالرغم أنها دولة صغيرة إلا أنها ذات أهمية إستراتيجية فى القرن الأفريقى، فهى تستضيف الآن العديد من القواعد العسكرية التابعة لدول أجنبية مثل الصين وبريطانيا وأمريكا واليابان وعدة دول أخرى والتى اتخذت من جيبوتى قواعد بحجة أنها ستقاوم القرصنة ضد السفن العابرة من البحر الأحمر. 

وأكد السفير أحمد حجاج، أن جيبوتى لها علاقات قوية جداً مع مصر منذ إنشائها، وقد مدت مصر جيبوتى بالمعونة العسكرية والخبراء المصريين فضلاً أن زيارات المسئولين المصريين إلى جيبوتى لا تنقطع، وكان هناك تفكير لإقامة منطقة تجارة حرة فى جيبوتى لخدمة الصادرات المصرية ليس فقط إلى القرن الأفريقى، ولكن إلى مختلف أنحاء أفريقيا. 

اقرأ أيضاً: رصد سلالات محلية متحورة لفيروس كورونا في روسيا

وأشار حجاج، إلى أن رئيس جيبوتى السابق تعاضد مع مصر عندما كانت هناك مقاطعة أفريقية بعد اتفاقية كامب ديفيد، وكان يدافع عن مصر خلال فعاليات منظمة الوحدة الأفريقية بالمنصات الدولية، مؤكدا أن الرئيس الحالى لجيبوتى إسماعيل عمر على علاقة قوية مع مصر.

 
ولفت السفير أحمد حجاج، إلى أن جيبوتى لها علاقات قوية مع إثيوبيا وهناك خط سكك حديد يربط أديس أبابا بجيبوتى بعد انفصال ارتريا عن إثيوبيا وفقدانها أى موقع على البحر الأحمر، لافتاً إلى أن الرئيس الجيبوتى يريد أن يلعب دوراً فى قضية سد النهضة. 

وأوضح السفير أحمد حجاج، أن القرن الأفريقى يشهد صراعات كثيرة، منها فى الصومال فلديها مشاكل فضلا أن إثيوبيا أكبر دولة تعانى من أزمات وصراعات داخلية ولديها أزمات مع مصر والسودان فى أزمة سد النهضة ولها موقف سيء جداً ضد كل المواثيق الدولية، وتقوم بمهاجمة القوات السودانية على الحدود السودانية، كما أن أوغندا تعانى من مشاكل داخلية فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة .

اقرأ أيضاً: فيديو| مراسم استقبال رسمية للرئيس السيسي في جيبوتي


وقال حجاج، إن الدولة الوحيدة التى ليس لديها مشاكل هى تنزانيا، مضيفاً أن بعد رحيل الرئيس السابق خلفته رئيسه فاضلة بعدما كانت نائبته، مؤكداً أن زيارة الرئيس السيسى لجيبوتى تعمل على وضع رؤية مصر لتنمية القرن الأفريقى وحل مشاكله.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة