صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


7 أعراض تدل على إحتياجك لإنقاص الوزن

حنان الصاوي

الجمعة، 28 مايو 2021 - 11:47 ص

زيادة طفيفة في الوزن ولا نشعر بها، وعندما تفكرين في اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يبدأ التأجيل والمماطلة؛ ومع مرور الوقت قد تستيقظين في أحد الأيام لتدركي أنك بالكاد تتعرفين على حجم جسمك في المرآة.

 

1_ إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم والكولسترول، يمكن أن ترفع الدهون الزائدة، وخاصة دهون البطن، من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2، وتؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم.

 


2_ الشخير أثناء النوم
يؤدي الوزن الزائد في بعض الأحيان إلى انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهي حالة يتوقف فيها التنفس بشكل متكرر لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر أثناء النوم السبب الأكثر شيوعاً لانقطاع النفس الانسدادي النومي هو الوزن الزائد والسمنة. 

 

3- ألم المفاصل
ألم المفاصل يودي بضرورة إنقاص الوزن إذا شعرتِ أن مفاصلك تؤلمك، واذا كانت ركبتاك وظهرك وفخذك أيضاً فهذا يرجع إلى الوزن الزائد الذي تحملينه.

 


4_ النهاج أثناء صعود الدرج
إذا كنت تنهج وأنتِ تصعدين السلالم أو عند القيام بأنشطة يومية مثل المشي إلى سيارتك، فقد يكون ذلك علامة على وزنك الزائد و يرتبط ضيق التنفس بقلة النشاط، وهي علامة على أن قلبك ورئتيك لا يحصلان على التمرين الذي يحتاجانه للعمل على النحو الأمثل.

 


5- الملابس ضاقت ولم تعد مناسبة
إذا لاحظتِ أن ملابسكِ لم تعد مناسبة، أو بنطلون الجينز الذي تحبينه وكنت ترتدينه من مدة أصبح ضيقاً، أو إذا شعرت أن القميص أزاره لا تغلق بشكل جيد، فقد حان الوقت لفقدان الوزن.

 


6_ إذا كان مؤشر كتلة الجسم مرتفعاً 
مؤشر كتلة الجسم الخاص هو مقياس لدهون الجسم، ويكون بناءً على الطول والوزن، ويمكنك استخدامه كمقياس لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن.

 

 

7_ إذا اكتسبت قدراً كبيراً من الوزن كل عام
اكتساب القليل من الوزن مع التقدم في العمر أمر طبيعي تماماً، ولكن إذا زاد ووصل الأمر إلى اكتساب من 5 إلى 10 أرطال كل عام، فسيزداد ذلك بمرور الوقت، ويمكن أن يؤدي التأثير التراكمي إلى بعض الآثار الجانبية السيئة.

 

إقرأ أيضًا

أفضل نظام غذائي لتفادي الإصابة بضغط الدم المرتفع
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة