صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ارتفاعات درجات الحرارة.. الربيع لم ينته بعد.. باقي على الصيف 25 يومًا

إنجي خليفة

الجمعة، 28 مايو 2021 - 09:20 م

مع ارتفاعات درجات الحرارة التي تشهدها البلاد على مدار الأيام القليلة الماضية، اعتقد البعض أننا في فصل الصيف، لكن المفاجأة أن فصل الصيف لم يأتي ومازلنا جغرافيا في فصل الربيع وما زال متبقى منه 25 يومًا.

كانت أعلنت هئية الأرصاد الجوية بداية فصل الربيع  في 20 مارس 2021 و الذي يستمر 92 يوما و17 ساعة و54 دقيقة ومن المقرر أن يكون اليوم الأول من صيف 2021 في نصف الكرة الشمالي يوم الاثنين 21 يونيو، والذي يستمر 92 يوما و17 ساعة و54 دقيقة.

ظواهر جوية مرتبطة بالصيف 
قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية ، إن منخفض الهند الموسمي يؤثر على حالة الطقس في مصر خلال فصل الصيف الذي من المقرر أن يبدأ في 21 يونيو. 

وأوضح في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم"، أن منخفض الهند الموسمي يتمركز في الهند يبدأ التكوين في شهر أبريل في الهند ويبدأ يمتد تأثيرة تدريجيًا إلى أن يبدأ تأثيرة على مصر في فصل الصيف.

وأكد شاهين، وبالفعل بدأ منخفض الهند الموسمي تأثيرة على شبة الجزيرة العربية مع اقتراب فصل الصيف يمتد إلى مصر، ويتسبب في ارتفاعات شديدة في درجات الحرارة في  الجزيرة العربية لكن تأثيرة على مصر يكون في ارتفاع ملحوظ بنسب الرطوبة.

منخفض الهند الموسمي

وأوضح خبراء الأرصاد، أن منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هى أسيا وأفريقيا وأوروبا، ويبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل  من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهري يونيو ويوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام وتركيا ومصر، ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تماما في أكتوبر.

وتابع خبراء الأرصاد، أن هذا المنخفض يلعب دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق أسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة الحرارة في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق لتتجاوز في العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر.

اقرأ أيضا| الأرصاد: أعلى درجة حرارة يتم تسجيلها في مصر تكون في «الربيع» وليس «الصيف»

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة