مفاعل الشمس الاصطناعية الصيني
مفاعل الشمس الاصطناعية الصيني


إنجاز علمى.. مفاعل «الشمس الاصطناعية» الصيني يسجل رقمًا قياسيًا عالميًا| صور 

وائل نبيل

السبت، 29 مايو 2021 - 12:54 ص

سجل مفاعل الاندماج النووي الصيني المستقبلي، رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا، لأطول فترة زمنية في الحفاظ على درجة الحرارة الشبيهة بالشمس اللازمة لحدوث الاندماج النووي.

وعلى الرغم من أن الصين لا تزال بعيدة عن إنشاء محطة لتوليد الطاقة، فإن الإنجاز يعد خطوة مهمة نحو توليد الكهرباء النظيفة والمستدامة.

وقد تم الإعلان عن الإنجاز الجديد، اليوم الجمعة، من قبل جونج شيانزو، الباحث في توكاماك التجريبية المتقدمة فائقة التوصيل (EAST) في معاهد Hefei للعلوم الفيزيائية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم في مقاطعة Anhui الصينية.

 

والجهاز الذي يكرر عملية بناء الذرة التي تحدث في مركز النجوم ويعطيها لمعانها ودفئها، يحتفظ بالبلازما عند درجة حرارة 120 مليون درجة مئوية لمدة 101 ثانية وفي درجة حرارة أعلى حتى 160 مليون درجة مئوية لمدة 20 ثانية أخرى.

وقال لي مياو، مدير قسم الفيزياء بالجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا في شينزين، لصحيفة جلوبال تايمز، إن الاختراق يمثل تقدمًا كبيرًا، والهدف النهائي يجب أن يكون الحفاظ على درجة الحرارة عند مستوى ثابت لفترة طويلة."، ومع ذلك، فقد حذر من أن التكنولوجيا لا تزال على بعد عقود من استخدامها فعليًا خارج المختبر.

وأضاف لي مياو: "إنها أشبه بتكنولوجيا مستقبلية بالغة الأهمية لدفع الصين نحو التنمية الخضراء".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة