صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الهند توضح حقيقة انتقال الفطر الأسود من «البصل»

ريم الزاهد

السبت، 29 مايو 2021 - 12:00 م

انتشر في دولة الهند في الأسابيع الماضية، مرضًا جديدًا يظهر على المتعافين من فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد، وهو «الفطر الأسود»، الذي يطيح بالنظر واستئصال الأعين حتى يتم الشفاء منه. 

وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أنباء خاطئة عن طريقة انتقال الفطر الأسود، حيث جاء نص المنشور كما يلي: «احذر أثناء شراء البصل من السوق وتخزينه في الثلاجة، فالمادة السوداء أو الفطريات التي تظهر غالبًا على القشرة الخارجية للبصل هي فطر أسود سام يسبب فطر الغشاء المخاطي».

ولهذا أفادت صحيفة «تايم أوف إنديا» الخاصة بالأخبار المحلية الهندية، أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي بدأوا في تداول صور لمرضى الفطر الأسود في مستشفيات العزل بالهند، وكانت تعليقاتهم تحمل كثيرًا من الشائعات المضللة والمعلومات المغلوطة بسبب حالة القلق التي يعيشها العالم في هذه الأيام. 

اقرأ أيضا : الفطر الأسود.. حقائق مهمة وأعراض خطيرة| فيديوجراف

وأوضحت الصحيفة أن حالة التوتر المنتشرة بين المواطنين دفعتهم لنشر أي معلومات غير موثقة علميا، أو عن طريق أطباء، مؤكدة أن تلك المعلومات مغلوطة تماما وبعيدة كل البعد عن واقع الأمر، والحقيقة أن الثلاجة قد تكون بكتيريا ناتجة عن سوء التخزين الطعام داخلها أو تخمر الخبز، ولكنها لا تسبب  الإصابة بالفطر الأسود، بالإضافة إلى أن النقاط السوداء التي تظهر على البصل لا تعتبر أيضا فطرا أسود ولا تنتقل للإنسان بتلك الطريقة.

ومن جانبها، حذرت الصحيفة المواطنين من تداول الشائعات لأنها تسبب ذعرا للمواطنين، وعليهم تلقي المعلومات من مصادر طبية لمنع مروجي الشائعات من إثارة البلبلة.
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة