ثابت يقع فى غرام
ثابت يقع فى غرام


ثابت يقع فى غرام

ثابت يقع في غرام سحلية الإجونا

فاطمة مبروك

الأحد، 30 مايو 2021 - 08:30 م

يربى أكبر ذكر فى مصر ويبتكر طرقا لتهيئة بيئة مناسبة

حيوان غريب، كبير الحجم، مخيف الشكل، نادر الوجود، لا يعرفه الكثيرون، وعندما تراه قد ترتاب منه، لكن حقيقته أنه كأى حيوان، له محبون وإن كانوا قليلين، يقدمون على مغامرة تربيته دون الاتجار أو التكسب لعدم انتشاره.

"الإجونا "من فصائل السحالي، ولكنه يختلف فى شكله عنها فطوله يصل أحيانا لـ ٢ متر ونصف.

يؤكد على ثابت مدير بالحديقة الدولية، أنه يربى حيوان الإجونا، ولديه أكبر ذكر بمصر الذى أطلق عليه "جودزيلا" والذى حصل على العديد من المراكز الأولى فى مسابقات الجمال، ويقترب عمره من ٨ سنوات، ولا يوجد بمصر حيوان الإجونا إلا عددا قليلا يصل لحوالى ٢٠ حيوانا.


  وأضاف، أن الإجونا يتغذى على الخضراوات والفاكهة، كما يعيش بجو عال من الرطوبة والحرارة، ويحتاج جهازا معدا خصيصًا لتربيته، وأنه لا يتوافر لديه مما جعله ابتكر طريقته الخاصة من خلال استخدام «طبق عميق ووضع مياه به وتسليط مصباح كهربائى عليه، مما يجعل الحرارة مع الماء تزيد نسبة الرطوبة.


 ومن المواقف الطريفة التى يرويها، أن جودزيلا كان نحيف الجسد مما جعله ظن أنه أنثي، وظل يداعبه باسم عبير لفترة طويلة حتى زاد حجمه لاسيما حجم الرأس أيقن أنه ذكر وأطلق عليه جودزيلا.
ويختلف حيوان الإجونا الذكر عن الأنثي، من خلال شكل وحجم الرأس والذى يزيد كثيرًا عن الأنثى، فضلًا عن خروج بروز بالذكر تميزه عن الأنثى بالاضافة لضخامته وبهذه الصفات يميز مربى هذا الأليف الذكر من الأنثى.


وأضاف أنه يربى الحيوان منذ أكثر من ٣٨ عامًا وارثا هوايته عن جدوده، ولديه مكان مخصص لتربية العديد من الحيوانات الأليفة والغريبة.


ووجه نصيحة لمربى الحيوانات الأليفة: « لقتل شراسة أى حيوان عليك بحمله والتمليس على جسده لإكسابه شعور بالأمان، مما يهذب سلوكه العدواني، ويكسبه ذلك التخلي عن أظافره التى يجرح بها، أو فمه كوسيلة للعقر أو ذيله الذى يوجه الضربات به للإنسان».


وأشار مدير الحيوان بالحديقة الدولية، إلى أن الحيوانات والطيور بصفة عامة عشقه الأول والأخير، ويسعى البعض لاتقاط الصور مع حيوان الإجونا فى الايفنتات المنظمة، والمسابقات المختلفة، لغرابة شكله وندرة وجوده مع عدم انتشاره، وحصل جودزيلا على مركز أول فى عدد من المسابقات منذ عام ٢٠١٨ حتى ٢٠٢٠، ويتم التقييم بالمسابقات الجمالية بالنظر إلى نسبة الحجم والشكل والذيل ومواصفات العيون بتدوير الوجه، وجميعها مواصفات جمالية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة