دافيد برنياع
دافيد برنياع


«خليفة كوهين».. من هو دافيد برنياع رئيس الموساد الجديد؟

أحمد نزيه

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 - 09:29 م

بدأ دافيد برنياع، رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، مهام عمله، اليوم الثلاثاء 1 يونيو، خلفًا ليوسي كوهين، الذي غادر منصبه بعدما ترأس جهاز الموساد لمدة خمس سنوات.

وفي أول خطابٍ له بعد توليه مهام منصبه، وجه برنياع تهديدات إلى إيران، متحدثًا وقتها عن أن طهران تتقدم باستمرار نحو برنامج لإنتاج أسلحة دمار شامل.

وقال برنياع، في حفل تنصيبه: "إيران تعمل، حتى في هذه اللحظة بالذات، على تحقيق رؤيتها النووية تحت غطاء من الحماية الدولية وتحت رعاية الاتفاقية النووية التي أبرمتها القوى العالمية مع إيران، وتسعى الولايات المتحدة إلى العودة إليها بعد انسحاب الإدارة الأمريكية السابقة منها عام 2018".

من هو دافيد برنياع؟

ودافيد برنياع، البالغ من العمر 56 عامًا، وُلد في 29 مارس 1965 في مدينة عسقلان، التي تعد من أقدم مدن أرض فلسطين التاريخية.

والتحق برنياع بالجيش الإسرائيلي في عام 1983، وخدم في وحدة استطلاع هيئة الأركان العامة الإسرائيلية، وهي وحدة النخبة ساييرت ماتكال.

وفي عام 1989، سافر إلى الولايات المتحدة لاستكمال دراسته خلال الفترة من 1989 إلى 1992، فتخرج من معهد التكنولوجيا في نيويورك، ثم حصل على الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بيس في نيويورك أيضًا، حيث تخصص في التمويل.

والتحق برنياع بجهاز الموساد في عام 1996، حيث كان قائدًا لوحدات خاصة في البلاد وخارجها، كما أنه تولى منصب نائب رئيس جهاز الموساد منذ عام 2019، وعمل تحت قيادة يوسي كوهين، رئيس الموساد الذي ترك منصبه اليوم.

وكان نتنياهو قد أعلن في منتصف ديسمبر الماضي عن تعيين رئيس جديد للموساد، ولم يكشف وقتها عن اسمه، واكتفى بالإشارة إليه بالحرف الأول من اسمه وهو "د".

وكتب نتنياهو وقتها تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها: "قررت تعيين نائب رئيس الموساد «د»، رئيسًا للموساد، وهو رجل صاحب خبرة".

اقرأ أيضًا: رئيس الموساد الجديد يواجه مهاما مستحيلة بتوقيع نتانياهو

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة