مستشفيات جامعة المنصورة
مستشفيات جامعة المنصورة


مدير مستشفيات جامعة المنصورة يكشف تفاصيل وفاة مريضة بالفطر الأسود

حازم نصر

الأربعاء، 02 يونيو 2021 - 12:36 ص

أكد الدكتور الشعراوي كمال مدير عام مستشفيات جامعة المنصورة، أن المستشفى استقبلت مؤخرا 7 حالات مصابة بالفطريات بينها حالة واحدة ثبت من خلال تحاليل الأنسجة إصابتها بالفطر الأسود.

وأشار إلى وفاة إحدى هذه الحالات وكانت تعاني من سرطان متقدم ومنتشر بمعظم أعضاء الجسم.

اقرأ أيضا| كانت تعاني من «سرطان متقدم».. وفاة مريضة بالفطر الأسود بـ«المنصورة»

وأضاف بأن تلك الحالات لمرضى مصابين بأمراض مزمنة وفي مراحل متقدمة "أورام وفشل كلوي"، وجميعهم يعانون من ضعف المناعة ويخضعون للعلاج بقسم الأنف والأذن والحنجرة بالمستشفى، ويشارك في علاجهم فريق طبي من مختلف التخصصات وحالتهم جميعا مستقرة.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي لإصابتهم بالفطريات هو ضعف المناعة الشديد، وأن أمراض الفطريات ظهرت خلال الربع قرن الأخير بعد التوسع في عمليات زراعة الأعضاء وتناول المرضى الأدوية المثبطة للمناعة والإسراف في تناول الكورتيزون لفترات طويلة دون إشراف طبي، مؤكدا أنه لا خوف على مرضى زراعة الأعضاء في حال تناولهم الأدوية تحت إشراف طبي دقيق.

وأضاف "الشعراوي"، أن العلاج يعتمد أساسا على تحسين المناعة بعلاج مسببات ضعفها مع إعطاء عقاقير ضد الفطريات بالوريد تحت رعاية طبية دقيقة وموضوعية بالأنف، للحد من انتشاره كما يتم علاج كل حالة حسب طبيعتها.

وأكد أنه يتم استقبال هذه الحالات قبل كورونا ويتم علاجها وتعود لطبيعتها إذا تم اكتشافها والبدء في علاجها مبكرا، كما أنها ليست معدية على الإطلاق لذا فليس هناك داع لحالة الهلع والذعر التي تصيب البعض فور السماع عن ظهور إصابة بالمرض فهو موجود قبل كورونا والأهم هو التعامل معه مبكرا قبل تفاقمه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة