صورة أرشيفة
صورة أرشيفة


10 يونيو.. (محاق يونيو) وكسوفا حلقيا للشمس

ناريمان محمد

الأربعاء، 02 يونيو 2021 - 05:44 م

قال رئيس قسم الفلك السابق بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف تادروس، عبر صفحته على "فيسبوك"، إنه يحدث في يوم 10 يونيو، القمر الجديد (محاق يونيو) وكسوفا حلقيا للشمس .

أضاف " في هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل ، وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم البعيدة".

إقرأ أيضاً: علماء يرصدون أبعد «نفاث كوني» انفجر من ثقب أسود

 أكد بأن كسوف الشمس لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر محاقا ، ففي هذا اليوم أيضا يحدث كسوف حلقي للشمس حيث يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم ولذلك يُسمى بالكسوف الحلقي .

تابع "لا يُرى هذا الكسوف في مصر وإفريقيا والمنطقة العربية بالكامل بل سيُرى فقط في أقصى شرق روسيا والمحيط المتجمد الشمالي وغرب جرينلاند وكندا ، كما سيُرى الكسوف الجزئي منهج في شمال شرق الولايات المتحدة وأوروبا ومعظم روسيا" .

وذكر تادرس: يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة