الفريق  طبي
الفريق  طبي


إجراء جراحة «فتاق» نادرة بمستشفى أسيوط العام | صور

محمود مالك

الجمعة، 04 يونيو 2021 - 12:11 ص

أجرى فريق طبي بمستشفى أسيوط العام، جراحة دقيقة لمريض 47 عامًا يعاني من نوع نادر من "الفتاق الإربي" العملاق والذي يمتد حتى أسفل الركبة. 

وقال د. محمد عصمت عضو الفريق: "هذا النوع من المرض نادر ويعرف بعدم قدرة البطن علي الإحتواء (loss of domain) وكان من المستحيل إصلاحه فيما سبق، حيث توجه المريض يوم 10 أبريل إلى عيادة الجراحة بالمستشفى".

اقرأ أيضا| محمد شاهين يخضع لعملية جراحية دقيقة

وأوضح عصمت أن المريض كان في حالة نفسية سيئة للغاية حيث كان لا يستطيع ممارسة حياته بالشكل الطبيعي ولا حتى ارتداء الملابس العادية وتم رفض إجراء الجراحة له في أكثر من مكان لصعوبة هذا النوع من الجراحات. 

وشكل فريق طبي من قسم الجراحة والتخدير يرأسهم د. محمد عصمت استشاري الجراحة ومتخصص في جراحات الفتاق وعضلات البطن، ويضم د. مدحت رشاد اخصائي التخدير، ود. كيرلس سري طبيب مقيم جراحة، ود. محمد نبيه اخصائي الجراحة، و د. أحمد أبو زيد أخصائي الجراحة، ود. كريم نبيل أخصائي الجراحة، ود. ديفيد أطباء مقيمين الجراحة. 

كما أوضح أنه تم وضع خطة لإصلاح الفتاق على 3 مراحل، الأولى تتمثل في حقن البوتوكس في العضلات (Botox injection) وتهدف إلى إرخاء عضلات البطن وزيادة ليونتها وهي مرحلة تحضيرية استغرقت شهر. 

وأشار إلى أن المرحلة الثانية، تتمثل في حقن الهواء التدريجي بالبطن (progressive pneumoperitoneum) ويهدف الي اتساع البطن وزيادة قدرته على الاستيعاب وهي ايضا مرحلة تحضيرية استغرقت 10 أيام.


وأضاف أن المرحلة الثالثة تتمثل في عمل تقنية حديثة تعرف بالفصل الخلفي للعضلات (posterior component separation) وتم إرجاع الفتاق بشكل كامل هذا النوع من الجراحات يتم اجراءه في مصر حاليًا بشكل نادر.

وأكد د. عصمت أن المريض أصبح في صحة جيدة وعاد لممارسة حياته بشكل طبيعي، مضيفا: "يعتبر إجراء هذا النوع من العمليات النادرة والتي احدثت ثورة في جراحات الفتاق تمكن العديد من المرضى المحرومين من ممارسة حياتهم الطبيعية للعودة إلى ممارسة حياتهم بشكل طبيعي كامل".

جراحة دقيقه

جراحة دقيقه

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة