متحف شامبليون لعلم المصريات
متحف شامبليون لعلم المصريات


فرنسا تفتتح متحف شامبليون لعلم المصريات 

محمد زيان

الجمعة، 04 يونيو 2021 - 05:28 م

افتتح عمدة مدينة جرينوبل، متحف شامبليون  في علم المصريات، لعرض جانب من  الثقافة المصرية بحضور عدد من المثقفين والإعلاميين ورجال الفكر والثقافة في فرنسا ، وبمشاركة وسائل الإعلام والصحف . 

اقرأ أيضاً |حكاية شارع | «شامبليون»..عشق الفراعنة وفك رموزهم وترجم اللغة القبطية

شمل المتحف عرض عدد من القطع الآثارية والنادرة التي تشرح  أصول علم المصريا ، حيث جاء افتتاح قسم Isère هذا العام لمتحفه الإقليمي الحادي عشر في Vif ، في الجنوب من مدينة جرنوبل في جنوب فرنسا على الحدود بين سويسرا وايطاليا من جهة وفرنسا من جهة آخرى بالقرب من جبال الآلب ، وتم تثبيت المؤسسة الجديدة في ملكية عائلة Champollion السابقة ، حيث قام المتحف بتكريم أخرين من عائلته . 

وكانت شركة heymann-associes الفرنسية التي تعمل في مجال العلاقات الصحفية والنشر قد نظمت رحلة صحفية للمراسلين والمهتمين بعلوم المصريات إلى مدينة جرنوبل الفرنسية في الجنوب ، وذلك لاكتشاف تفاصيل المتحف الجديد الذي يعمل على إحياء الحضارة المصرية في فرنسا بحسب Bettina Bauerfeind - المسئولة عن الترويج لافتتاح المتحف ومقتنياته ومديرة التواصل مع الإعلام . 


ويفتتح المتحف أبوابه للجمهور يوم الاثنين المقبل ، وذلك بعد عدة شهور من المل لتجهيزه وصيانة المنزل المعد لذلك ، بمنطقة l'Isère ، وبعد المتحف الحادي عشر .


وقال عمدة المدينة في كلمته إنه قرر أن يهدم منزله للمدينة، ليقيم عليها متحف شامبليون بما يمثله من قيمة للثقافة والتراث المصري المهم للإنسانية والمرتبط بفرنسا وشعبها وثقافتها وقيمته الانسانية ، فضلاً عن أهمية علم المصريات للثقافة الإنسانية المعاصرة . 


وأكد عمدة المدينة في كلمته، أن متحف اللوفر بباريس قدم له المساعدات في افتتاح المتحف الجديد عن المصريات . 

قال " جان بيير باربييه " - رئيس دائرة إيزير: "من المنطقي أن تخصص إدارة إيزير متحفًا للأخوين شامبليون.  في يونيو 2021 ، وقد ولد المشروع من رغبتنا في فتح المجال للجمهور ، و تحترم الإدارة الالتزام الذي تم التعهد به لأحفاد الأخ الأكبر جاك جوزيف شامبليون فيجيا عالم المصريات عند اقتناء ممتلكات الأسرة".


أضاف : "سيكون المتحف أول مكان في فرنسا مخصص بالكامل لميلاد علم المصريات ، وهو تخصص ساعد الأخوان شامبليون في تأسيسه.  مجاني للجميع ، وسوف يأخذ الزوار من ضفاف نهر إيزير إلى ضفاف النيل".
 

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

شامبليون

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة