قُبلة زكي طليمات لـ«أم كلثوم» تثير ضجة في الاستديو
قُبلة زكي طليمات لـ«أم كلثوم» تثير ضجة في الاستديو


قُبلة زكي طليمات لـ«أم كلثوم» تثير ضجة في الاستديو

صافي المعايرجي

الجمعة، 04 يونيو 2021 - 05:54 م

«في ليلة أقل جمالًا من ليلتنا ستأتين زاحفة إلى خيمتي يا فرجينيا».. هل تتذكر هذه المقولة في فيلم الناصر صلاح الدين؟ وهل تعلم أن الممثل صاحب هذه المقولة هو أول مدير للمعهد العالي للتمثيل؟! 

 

زكي عبدالله طليمات الشهير بـ«زكي طليمات»، صاحب البصمة المحفورة في تاريخ المسرح المصري، كما ترك بصماته في السينما المصرية ابتداءً من فيلم نشيد الأمل حتى الناصر صلاح الدين.

 

وعن ذكريات طليمات في فيلم نشيد الأمل مع «أم كلثوم»، نشرت جريدة أخبار اليوم بتاريخ 25 ديسمبر 1982، أنه عندما التقى بكوكب الشرق لأول مرة أحس برهبة والخوف.

 

اقرأ أيضا| نجوى إبراهيم: رموشي ليست صناعية.. وزوجي يطلق النكت على باروكة شعري

 

وأرادت أم كلثوم تبديل هذا الرهبة فطلبت منه أن يقوم بالعد من واحد إلى عشرة، وبالفعل قام بالعد وعند الانتهاء اختفت الرهبة تماما.

 

ويقول زكي أثناء تصوير أحد المشاهد العاطفية في فيلم نشيد الأمل الذي يتطلب أن يطوق ذراعه بخصر أم كلثوم ففوجئ بارتفاع صوت أحد عمال الإضاءة قائلا: إيدك يا حنش.

 

 فارجع زكي يديه إلى جواره واعتذر المخرج وعرف أن العامل من مجاذيب الست أم كلثوم.

 

ويسرد زكي موقفا آخر قائلا: كان من المقرر أن أصور لقطة اُقبل فيها أم كلثوم، ومن شدة توتري وخوفي لم يعجب المخرج بأدائي وطلب إعادتها، وقمت بإعادته لكن أكثر حرارة لكني فوجئت باحتجاج في الاستديو.

 

 فسأل أم  كلثوم هل ما نفعله خارج عن نطاق العمل الفني؟، فأجابت: لا.. هذا هو المطلوب تماما حسب ما كتبه المؤلف.

 

زكي طليمات هو أحد رواد المسرح المصري، صاحب مبادرة تأسيس المسرح المدرسي وُلد في 25 أبريل 1894، وحصل على شهادة البكالوريا والتحق بمعهد التربية، وانضم إلى فرقة جورج أبيض، كما عمل في حديقة الحيوانات.

 

وحصل على شهادات في الإلقاء والإخراج المسرحي من باريس، وكوّن الفرقة القومية للمسرح، وكان أول من أخرج أوبريت للفنون الشعبية، وتوفي في 22 ديسمبر عام 1982.

 

المصدر:  مركز معلومات أخبار اليوم
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة