تبطين الترع
تبطين الترع


سنوات الصمود السبع ..

تبطين الترع والدلتا الجديدة.. مشروعات قومية للحفاظ على الموارد المائية

إسلام عيسى

الجمعة، 04 يونيو 2021 - 08:43 م

شهد قطاع الموارد المائية والرى اهتماماً بالغاً من القيادة السياسية خلال الأعوام الماضية لتحقيق الأمن المائي، فى إطار خطة الإصلاح والتطوير نجحت الدولة فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى بوزارة الموارد المائية والرى.

ومن أهم المشروعات التى تعمل الوزارة على تنفيذها حاليا المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع، حيث انتهت وزارة الرى من تأهيل ١٧٦٠ كيلومترا من الترع بالمحافظات، وجار تنفيذ ٥٣٦٣ كيلومترا أخرى ، وتم تدبير الاعتمادات المالية لتأهيل ١١٠٣ كيلومترا، ليصل إجمالى أطوال الترع التى شملها المشروع ٨٢٢٦ كيلومترا وهو ما يتجاوز ال ٧٠٠٠ كيلومتر المستهدف تأهيلها خلال المرحلة الأولى والتى ستنتهى بحلول منتصف عام ٢٠٢٢ بتكلفة ١٨ مليار جنيه.

 ويعد هذا المشروع القومي العملاق أحد أهم مكونات تطوير الريف المصري الذى يستهدف تغيير شكل الريف المصرى بشكل جذري والارتقاء بحياة عشرات الملايين من المصريين، ويهدف المشروع لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة وحث المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس فى المناطق التى يتم تنفيذ المشروع فيها.

ومن أجل الحفاظ على الموارد المائية تعمل وزارة الري على تنفيذ مشروع التحول من نظم الرى بالغمر لنظم الرى الحديث لترشيد استهلاك المياه كأحد أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية، وتم تحويل أنظمة الرى من الغمر إلى الرى الحديث فى ٣٢٥ ألف فدان ، بالإضافة لتقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الرى الحديث بزمام يصل إلى ٨٥ ألف فدان مما يعكس تزايد الوعى بين المزارعين لأهمية استخدام هذه النظم ومردودها الإيجابى المباشر والمتمثل فى تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها وخفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة.

تطوير محطات الرفع

وضعت وزارة الرى خطة لإحلال وتجديد محطات رفع المياه فى المحافظات، وتنقسم إلى محطات رى وهى التى تقوم برفع المياه لاستخدامها فى رى الأراضى الزراعية، ومحطات صرف زراعى وهى التى تأخذ مياه الصرف الزراعي للتخلص منها أو اعادة استخدامها عن طريق الخلط فى حالة عدم تلوثها.

ونجحت الوزارة فى اعادة تصميم بعض المحطات لزيادة قدرتها على رفع المياه وتغطية الزمامات الجديدة وعمليات التطوير تستهدف توفير الطاقة وتسهيل عمليات التشغيل حيث تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل محطة السلسلة الجديدة التى تخدم 35 ألف فدان بمحافظة أسوان.

 كما تم الانتهاء من إنشاء 9 محطات متعثرة لأكثر من 15 عاما تخدم زمام 579 ألف فدان، حيث تم إنشاء محطة النصر 4 لخدمة زمام 170 ألف فدان، ومحطة الحارس الجديدة لخدمة زمام 90 ألف فدان، ومحطة جنوب سهل الحسينية لخدمة زمام 64 ألف فدان، ومحطة بنى حميل بسوهاج لخدمة زمام 90 ألف فدان، بالإضافة إلى محطة الكيلو 57 بتوشكى لخدمة زمام 32 ألف فدان، ومحطة صرف زغلول لخدمة زمام 20 ألف فدان، ومحطة ترعة النور لخدمة زمام 11 ألف فدان، ومحطة محيط زغلول لخدمة زمام 12 ألف فدان، ومحطة العياط الجديدة ببني سويف لخدمة زمام 90 ألف فدان.

الدلتا الجديدة

مشروع الدلتا الجديدة يشمل مشروعى مستقبل مصر وجنوب محور الضبعة.. يقع مشروع مستقبل مصر على امتداد طريق محور «روض الفرج -الضبعة» الجديد على مساحة ٥٠٠ ألف فدان، حيث تم الانتهاء من استزراع ٢٠٠ ألف فدان باستغلال المياه الجوفية المتاحة بالمنطقة، ويتوقع أن تصل إلى ٣٥٠ ألف فدان بداية عام ٢٠٢٢، باستخدام ١٦٠٠ جهاز رى محورى مطور على أن يتم زراعتها مرتين سنويا (فى الموسم الصيفي والموسم الشتوي).

حيث تنتج أجود المحاصيل الزراعية بإجمالى استثمارات ٥ مليارات جنيه. أما مشروع استصلاح ٥٠٠ ألف فدان بجنوب محور الضبعة يتم تنفيذه فى منطقة جنوب محور الضبعة غرب مشروع مستقبل مصر بالقرب من الدلتا القديمة وشبكة الطرق والموانئ سواء البحرية أو البرية أو الجوية ويربط بين الحدود الإدارية لمحافظات مطروح والبحيرة والجيزة، تم إجراء حصر لمساحة ٦٨٨ ألف فدان غرب مشروع مستقبل مصر، وبعد الدراسة اتضح أن أكثر من٩٠ ٪ من المساحة، صالحة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية وتبلغ ٥٠٠ ألف فدان وعلى رأسها القمح والذرة الصفراء والبقوليات ومحاصيل الخضر وأنواع مختلفة من الفاكهة.. وسوف يتم إنشاء محطة عملاقة بطاقة ٦ ملايين م٣ فى اليوم لمعالجة مياه الصرف الزراعي لاستغلالها مرة أخري.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة