صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كيف يبدو أخطر المشاريع الاستيطانية الإسرائيلية في القدس؟

أحمد نزيه

السبت، 05 يونيو 2021 - 08:28 م

يمضي الاستيطان الإسرائيلي على قدمٍ وساقٍ غير آبهٍ بالقانون الدولي ولا بالإدانات الدولية المختلفة، ينال من حقوق الفلسطينيين وأرضهم كيفما يشاء، وسط صمتٍ من المجتمع الدولي، الذي يكتفي على استحياءٍ ببيانات الإدانة.

وفي القدس، لا تجف منابع الاستيطان الإسرائيلي في زهرة المدائن، فتتوسع المشاريع الاستيطانية، ولعل أبرزها في الآونة الأخيرة، حي الشيخ جراح، وبلدة سلوان، بما فيها حي بطن الهوى.

تلك المشاريع  تتفاوت درجات خطورتها، إلا أن القاسم المشترك بينها أن تسلب حق الفلسطينيين في أرضهم لصالح مستوطنين إسرائيليين، لا يمتون لتلك الأرض بأي صلةٍ.

اقرأ أيضًا: تقرير خاص| سلوان.. بلدة في مرمى الاستيطان الإسرائيلي بمشارف «الأقصى»

أخطر المشاريع الاستيطانية

وحول أخطر المشاريع الفلسطينية في القدس، قال حنا عيسى، أستاذ القانون الدولي والأمين العام للجبهة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، إن مشروع "E1" من أخطر المشاريع الاستيطانية التهويدية، التي تستهدف مدينة القدس المحتلة وتواصلها مع الضفة الغربية.

وأشار عيسى إلى أن حكومة الاحتلال صادقت على هذا المشروع لأول مرة عام 1999، لافتًا إلى أنه يشمل مساحات للسّكن والسياحة والتجارة والخدمات المنطقية ومقبرة إقليمية، ويقع إلى الشمال من منطقة البناء في "معاليه ادوميم"، ويهدف إلى خلق تواصل يهودي بين مستوطنة "معاليه ادوميم" والقدس، وسيشكل عازلًا إسرائيليا في عمق الضفة الغربية ليفصل منطقة رام الله في الشمال عن بيت لحم في الجنوب، ويفصل القدس الشرقية عن باقي الأراضي الفلسطينية.

وأوضح عيسى أن خطورة هذا المشروع تكمن في أنه سيؤدي في نهاية المطاف إلى حرمان القدس الشرقية من آخر المناطق المتبقية التي تكفل لها النمو والتطور الاقتصادي في المستقبل، إضافة إلى سيطرة إسرائيل على ملتقى الطرق الرئيس الواصل بين شمال الضفة وجنوبها، إلى جانب عزل القدس الشرقية بصورة دائمة عن بقية مناطق الضفة الغربية، وتقسيم الضفة إلى قسمين.

وأكد أستاذ القانون الدولي، أن هذا المشروع يقضي على أية فرصة لتطبيق حل الدولتين، وإقامة عاصمة الدولة الفلسطينية في القدس الشرقية.

وتحدث "عيسى" عن أن مشروع "E1" يستهدف 12 ألفًا و443 دونمًا من أراضي القدس والضفة الغربية [1 دونم= 1000 متر مربع، تتفرع خارطته الهيكلية رقم 420/4 لتشمل مساحات تقع شمال شارع القدس أريحا (شارع رقم1) وأراضيَ أخرى تقع جنوب الشارع، بالقرب من تقاطع شارع رقم 1 مع شارع 417 وغرب شارع 417، حيث أنشأت إسرائيل مجموعة من المستوطنات غير القانونية في جميع أرجاء هذه المنطقة من ضمنها "معاليه أدوميم"، "علمون"، "كفار أدوميم"، "ألون"، "كيدار" والمستوطنة الصناعية "ميشورأدوميم".

وذكر عيسى، أن إجمالي عدد المستوطنين الإسرائيليين القاطنين في هذا التجمع الاستيطاني41 ألفًا و700 مستوطن، مضيفًا أن مستوطنة "معاليه أدوميم" هي المستوطنة الأكبر من بين المستوطنات المذكورة حيث يصل عدد سكانها إلى 42 ألفًا، وتبلغ مساحة منطقة نفوذها 50 كيلومترًا مربعًا، وهو ما يعادل مساحة منطقة نفوذ مدينة تل أبيب.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة