صورة أرشفية
صورة أرشفية


‌بعد كثرة الاعتداءات.. من يحمي رؤساء الأحياء من المخالفين والبلطجية؟

محمود كساب

الأحد، 06 يونيو 2021 - 10:46 م

‌‌اعتداءات كثيرة تعرض لها رؤساء الأحياء بمختلف المحافظات خلال الفترة الأخيرة أثناء تأدية عملهم، وخاصة خلال حملات إزالة المباني المخالفة في المحافظات، تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي لفرض هيبة الدولة ومنع البناء العشوائي والتعدي على أراضي الدولة.

‌عين شمس

‌وكانت آخر تلك الوقائع، الاعتداء على ر‌ئيس حي عين شمس اللواء ماهر كامل هاشم، أمام منزله من قبل بلطجية بالشوم والسكاكين.

‌ولم تكن واقعة الاعتداء على رئيس حي عين شمس هي الأولى، حيث شهدت محافظة البحيرة الاعتداء على أحد رؤساء المراكز كان برفقة نائبة محافظ البحيرة د. نهال بلبع بالخرطوش، وإصابته بقطع في أذنه وذلك أثناء إزالة مبنى مخالف، كما تم الاعتداء على اللواء أشرف بهجت رئيس حي الزيتون السابق أكثر من مرة أثناء تنفيذ حملات إزالة في‌ الحي.


محافظ القليوبية


الأمر لم‌ يتو‌قف على ذلك فقط، بل وصل للاعتداء على محافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان، حيث شهدت منطقة سرياقوس دائرة مركز الخانكة أحداثًا مؤسفه وتراشقًا بالحجارة بين قوات الشرطة ومواطنين أثناء تنفيذ حملة إزالة لتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، أسفرت عن إصابة بعض الأفراد والمسئولين بالوحدة المحلية بالخانكة.

وطرحت «بوابة أخبار اليوم» سؤالا على وزارة التنمية المحلية، من يحمي رؤساء الأحياء ‌أثناء تأدية عملهم؟

من جانبه، أكد مصدر بوزارة التنمية المحلية في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي قد أصدر منشورا سابقا لكافة المحافظات بعدم نزول أي رئيس وحدة محلية أو مدينة أو حي بدون شرطة المرافق وذلك لحمايتهم.


رؤساء الأحياء 

«بوابة أخبار اليوم» تواصلت‌ مع عدد من رؤساء الأحياء الذين رفضوا ذكر أسمائهم لمعرفة اقتراحاتهم لمنع الاعتداءات من قبل المخالفين.


وأكد رئيس حي في محافظة القاهرة، أن هناك تعاون مستمر بين الأجهزة التنفيذية بالحي وشرطة المرافق، ولكن في الكثير من الأحيان يلجأ للنزول بمفرده بقوى الحي للمتابعة الفورية لشكوى واردة حول بناء مخالف أو أي مخالفة أخرى فيتوحه لمكان الشكوى فورا ما يعرضه للاعتداء عليه في الكثير من ا‌لأحيان.‌

الضبطية القضائية

وبسؤال أحد رؤساء الأحياء في محافظة ساحلية عن الضبطية القضائية التي منحت إليهم، أكد أن الضبطية القضائية منحت لبعض المخالفات فقط مثل عدم ارتداء الكمامات أو فتح وغلق المحال، ولكن في حالة البناء المخالف لم يتم منح الضبطية القضائية لهم.

وعن حمل الأسلحة النارية، أكد أحد رؤساء الأحياء بالإسكندرية، أن ليس جميع رؤساء الأحياء لديهم تراخيص أسلحة نارية حتى الذين يحملون تلك الأسلحة لا يستطيعون استخدامها بسبب وجود الكثير من المواطنين.

اقرأ أيضا| عشش رأس البر تتحول لفيلات.. من مصيف ارستقراطي إلى «البحر للجميع»| صور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة