صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


نصائح صحية | أضرار مشروبات الطاقة على المراهقين

شيرين الكردي

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 - 01:20 ص

مشروبات الطاقة هي واحدة من منتجات المشروبات عالية الاستهلاك في العالم، في الواقع ، وجد أن المراهقين وحدهم استهلكوا ما قيمته 16.3 مليار دولار أمريكي من مشروبات الطاقة في عام 2016، ومن المتوقع أن يرتفع استهلاك المراهقين فقط.

في السنوات الأخيرة ، أصبحت مشروبات الطاقة أكثر المكملات الغذائية شيوعًا التي يستهلكها المراهقون والشباب، يستهلك المراهقون مشروبات الطاقة للحصول على دفعة فورية من الطاقة العقلية والبدنية إلى جانب زيادة الأداء، عادة ما يشربون للبقاء مستيقظين حتى وقت متأخر من الليل أو يشعرون بالنشاط قبل أي حدث أو مناسبة.

اقرأ أيضا| ٦ مشروبات طبيعية بديلة لمشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على سكر وكافيين وإضافات ومنشطات مضافة مثل L-carnitine وtaurine و guarana، على الرغم من أن هذه المنشطات معروفة بتحسين الانتباه واليقظة والطاقة، إلا أن الآثار السلبية تسود على المكاسب الإيجابية قصيرة المدى.


مشروبات الطاقة 

وفقًا للمركز الوطني الأمريكي للصحة التكميلية والتكاملية ، يمكن أن يكون للكمية الكبيرة من الكافيين والمواد المضافة في مشروبات الطاقة آثار ضارة على صحة المراهقين.

من المثير للدهشة أن العديد من المراهقين يرون أن مشروبات الطاقة صحية ويستخدمها البعض لفقدان الوزن، نقلاً عن موقع هيلثي لاين الطبي. 

هذه الجوانب تجعل من الضروري أكثر للمراهقين وأولياء أمورهم فهم الآثار الجانبية لمشروبات الطاقة:

1- اضطرابات النوم

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لمشروبات الطاقة إلى اضطرابات النوم لدى المراهقين، يزيد استهلاك مشروبات الطاقة من كمون النوم ويمكن أن يؤدي إلى النعاس.

2- جفاف

يفضل العديد من المراهقين تناول مشروبات الطاقة لزيادة القدرة على التحمل قبل أو أثناء أو بعد ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني، القلق الرئيسي هنا هو الجفاف.

تحتوي مشروبات الطاقة على مادة الكافيين وهي مادة مدرّة للبول تؤدي إلى فقدان الجسم للماء، يمكن لممارسة الرياضة وحدها أن تجفف جسمك ويمكن أن تؤدي مشروبات الطاقة إلى تفاقم الجفاف وتضر بالقلب.

3- أمراض القلب والأوعية الدموية

في وجبة واحدة ، يمكن أن يحتوي مشروب الطاقة على ما يصل إلى 500 مجم من الكافيين ، وهو ما يعادل 14 علبة من المشروبات الغازية المحتوية على الكافيين.

تسبب هذه الكميات من الكافيين مشاكل في القلب والأوعية الدموية بما في ذلك ارتفاع معدل ضربات القلب وزيادة المقاومة المحيطية مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم وعدم انتظام دقات القلب وخفقان القلب وقد يؤدي أيضًا إلى عدم انتظام ضربات القلب.

4- السلوك غير الصحي

وجدت الدراسات أن الاستهلاك العالي من مشروبات الطاقة يمكن أن يؤدي إلى عادات أخرى غير صحية لدى المراهقين. قد يكون المراهقون أكثر عرضة لخطر تطوير عادات غير صحية بما في ذلك المخدرات والتدخين واستهلاك الكحول.

5- تسوس الأسنان

تحتوي مشروبات الطاقة على حامض الستريك الذي يسبب تآكل الأسنان بشكل كبير، تحتوي المشروبات على حامض الستريك والسكر ، وهي التركيبة المثالية لإزالة المعادن من مينا الأسنان وتسوس الأسنان.

- تشمل الآثار الجانبية الأخرى

الغثيان والقيء أو الإسهال
العصبية
صداع الراس
وجع بطن
النوبات
ألم صدر
صعوبات في التنفس
قلق
داء السكري من النوع 2

وفقًا لدراسة ، فإن ثلث المراهقين (12-17 عامًا) يتناولون مشروبات الطاقة بانتظام، تحتوي مشروبات الطاقة على سكر مضاف وكافيين وإضافات ومنشطات قانونية، على الرغم من أن هذه المنشطات معروفة بتحسين الانتباه واليقظة والطاقة ، إلا أن الدراسات التي أجريت على هذه المكونات لم تحسم الأمر. 

يستهلك بعض المراهقين مشروبات الطاقة للحصول على دفعة فورية من القدرة على التحمل، عادة ما يشربونها للبقاء مستيقظين في الليل أو للشعور بالحيوية قبل أي بطولة، لكن إلى أي مدى يعتبر هذا صحيحًا أو آمنًا بالنسبة لهم؟. 

أنواع مشروبات الطاقة :

يمكن أن تكون مشروبات الطاقة من نوعين:

المشروبات التي تأتي في عبوات تشبه المشروبات الغازية
مشروبات الطاقة التي تأتي في حاويات صغيرة
في كلتا الفئتين ، يعتبر الكافيين مكونًا رئيسيًا.

 وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ، تحتوي مشروبات الطاقة على كمية عالية من الكافيين والمواد المنشطة ، والتي لا ينبغي أن تكون موجودة في النظام الغذائي المعتاد للمراهقين. 

لماذا قد يحب المراهقون شرب مشروبات الطاقة؟ 

يمكن أن توفر مشروبات الطاقة بعض الفوائد الفورية. وفقًا لكلية تي إتش تشان بجامعة هارفارد للصحة العامة ، تُظهر التجارب الخاضعة للرقابة تحسنًا في أداء الرياضيين الشباب بسبب مشروبات الطاقة، لكن المؤسسة تنص على أن "غالبية الدراسات تظهر ارتباطًا بالآثار الصحية السلبية"، توفر مشروبات الطاقة مكاسب قصيرة المدى في الطاقة واليقظة، لكن خلصت الأبحاث إلى أن الآثار السلبية لمشروبات الطاقة أكبر من الفوائد  قصيرة المدى. 

الآثار الجانبية لمشروبات الطاقة على المراهقين :
 
وفقًا للمركز الوطني الأمريكي للصحة التكميلية والتكاملية ، يمكن أن يكون لاستهلاك مشروبات الطاقة آثار سلبية على صحة المراهق، قد تكون الكميات الكبيرة من الكافيين والمواد المضافة في مشروبات الطاقة ضارة بصحة المراهقين.

فيما يلي بعض الآثار غير السلبية للاستهلاك المنتظم لمشروبات الطاقة:

المراهقين الذين يتناولون بانتظام مشروبات الطاقة يتعرضون لاضطراب النوم، ضعف التعلم ، و ضعف الأداء، قد يكون هناك خطر أكبر لاستخدام المخدرات أو السجائر أو الكحول. 
  مشروبات الطاقة قيمتها الغذائية فقيرة كما أنها غنية بمحتوى السكر ومرتفعة الكافيين، بالتالي شرب هذه المشروبات بانتظام يمكن أن يكون ضارًا للمراهقين. 

تحتوي مشروبات الطاقة على الجوارانا والكافيين والكرياتين والجينسنغ والتورين وكميات مختلفة من الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والأحماض الأمينية والمعادن،  يمكن أن يؤدي مزيج من هذه المركبات ، إلى جانب الكافيين ، إلى الجفاف لأن الكافيين مدر للبول. 

قد يعتقد بعض المراهقين أن مشروبات الطاقة تساعدهم على البقاء مستيقظين ، أو تعزز الأداء ، أو حتى تساعد في النمو، ومع ذلك ، لا يوجد دليل علمي لاستنتاج أن هذه الآثار مفيدة للصحة العامة للمراهق. 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة