صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الإنفعال والعصبية.. أبرز علامات إدمان الفتيات للمخدرات

أمنية فرحات

الجمعة، 11 يونيو 2021 - 10:45 م

تزايد الإقبال في الفترة الأخيرة علي الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الادمان وتبين من خلال المكالمات الواردة الي الصندوق أن هناك تزايد في نسبة تعاطي الفتيات للمخدرات وإقبالهم علي الإتصال بالخط الساخن، حيث وصلت نسبتهم 5.41% من نسبة الإتصالات.

وفي هذا السياق نرصد من خلال التقرير التالي كيفية التعامل مع الفتاة في حالة ظهور علامات الإدمان عليها:

-بدأ الفشل الدراسي

-الانفعال والعصبية

-العزلة والانطواء.

-ارتخاء العضلات.

-ضعف القوة الجسمانية

-كثرة طلب المال

-ظهور هالات شديدة تحت العين.

-التهاب اللسان والشفاة.

اقرا ايضا : إجراءات التعامل مع الخط الساخن لعلاج الإدمان

-حساسية الأنف باستمرار.

-الامتناع عن الطعام

وأشار صندوق علاج الإدمان، أن مصادر الاتصالات الواردة للخط الساخن.

المريض نفسه  29.40% .

الأخت 16.8% .

الأم   14.6%.

الأخ  11.6%.

وأوضحت وزارة التضامن أن ذلك يدل على زيادة الثقة فى خدمات الخط الساخن من قبل المرضى ومما يزيد من نسبة التعافي وتقليل حالات الانتكاسة، وأيضا الأم  والأشقاء مما يدل على ارتفاع الوعى الأسري فى الاكتشاف المبكر لمرض الإدمان وخلق الدافع لدى الأبناء للعلاج.

حقق الإعلان الذي أطلقه صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعىُ ورئيس مجلس ادارة الصندوق،  ضمن  حملة  "أنت أقوى من المخدرات" لتوعية  الشباب  والفتيات بأضرار تعاطى المخدرات، نجاحاً كبيراً ، والتى تم إطلاقها  تحت شعار " رحلة المخدرات ممكن تبسطك في أولها.. بس أكيد هضيعك في أخرها " المخدرات رحلتها صغيرة متسافرهاش.

وحققت حملة "أنت أقوى من المخدرات" نسبة مشاهدة وتفاعل كبير من جانب الشباب والمتابعين على صفحة الصندوق على "الفيس بوك" وزيادة عدد الاتصالات على الخط الساخن “16023” لتلقى العلاج ،كما يتضمن  أول رسالة  موجهة للفتيات لتوعيتهن بخطورة المخدرات.

و أحتل  الحشيش المرتبة الأولى طبقا لأكثر أنواع المخدرات بالنسبة للنتائج  الخاصة بالخط الساخن بنسبة 51.4 %  ،فى حين يأتي تعاطى الهيروين فى المرتبة الثانية بنسبة 36.6 % ،يليه الترامادول بنسبة 30.2 %  والبانجو 14% و الأستروكس والفودو بنسبة 12.8% بجانب التعاطى المتعدد " تعاطى اكثر من مخدر "

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة